اختتام المخيم التنشيطي السادس عشر لبرنامج انهض في جرش

اختتم البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي “انهض” المخيم التنشيطي السادس عشر في جرش، بمشاركة 25 مشاركاً ومشاركة من محافظات المملكة كافة، الذين أنهوا مراحل التدريب، وإعداد دراسة جدوى مجدية بالتعاون مع برنامج “إرادة” وأطلقوا مشاريعهم الإنتاجية وصولاً إلى مرحلة التشبيك.

اشتمل المخيم الذي عقد على مدار 3 أيام على جلسات ارشاد وتوجيه وورش تدريب مختلفة بهدف تحفيز المشاركين والمشاركات وتهيئتهم لتطوير وعرض مشاريعهم وتسويقها إلكترونياً، والتشبيك في ما بينهم لتبادل الخبرات وبحث فرص التعاون فيما بينهم، والوقوف على أبرز التحديات التي واجهتهم والعمل على حلها.

وعلى هامش المخيم التنشيطي تم استضافة شركاء من البرنامج وإدارته وعدد من الجهات الداعمة لرواد الأعمال وممثلين عن الشركاء الرسميين، حيث استضاف المخيم التنشيطي م. سجود البلاونة المدير العام للمركز الوطني للتعبئة والتغليف Jopack للحديث مع المشاركين عن أهمية الهوية البصرية المرتبطة بمشاريعهم وحلول التغليف المناسبة لكل منتج، كما وقد قام سعادة النائب بلال المومني بزيارة المخيم التنشيطي، حيث أطلع المشاركين على أهم المعلومات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما تم عقد جلستين على مدار يومين في محمية غابات عجلون واستضافة كل من عطوفة السيد عرب الصمادي رئيس غرفة تجارة عجلون، عطوفة السيد موسى الصمادي مدير مديرية صناعة وتجارة وتموين عجلون، الخبيرة الإعلامية سالي الأسعد وم. عمر الفقيه مدير مديرية تعاون جرش، حيث استمعوا إلى قصص نجاح المشاركين الموجودين والعقبات التي واجهتهم وكيفية حلها.

وقال غالب حجازي مدير عام مركز تطوير الأعمال: “جاء هذا المخيم التنشيطي لخريجي انهض بهدف بناء الشراكات وتبادل الخبرات والتشبيك والإعداد لعرض المشاريع بين خريجي انهض بعد العديد من الخدمات التي يقدمها البرنامج في محافظة المملكة كافة، حيث يعد هذه النوع من المتابعة اللاحقة مع الخريجين أحد أهم الأنشطة لمسرعات الأعمال”.

وجاء هذا المخيم حرصاً من برنامج “انهض” وممثليه من مركز تطوير الأعمال – BDC على الاستمرار في نشاطات البرنامج للمشاركين ومناقشة مواضيع مهمة في مرحلة افتتاح المشروع من خلال مناقشة أهم التحديات على مستوى الشخصية الريادية والأمور المالية والقانونية وحتى التسويق وكان أهم مخرجات المخيم جمع معلومات لكل مشروع لتعين مرشد خاص يتابع المشروع لضمان استمراريته ونجاح المشروع.

يشار إلى أن إطلاق برنامج “انهض” جاء انسجاماً مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في محاربة البطالة، من خلال دعم ثقافة التشغيل الذاتي وإنشاء المشاريع الإنتاجية في مختلف القطاعات التشغيلية.

ويستهدف برنامج “انهض”، الذي يندرج ضمن الميثاق الوطني للتشغيل، الفئات العمرية ما بين 18 – 45 سنة، من كلا الجنسين، ويركز على الشباب المتعطلين عن العمل في المحافظات والمناطق النائية في المملكة.

ويدار البرنامج من قبل ومركز تطوير الأعمال – BDC بالشراكة مع البنك المركزي الأردني ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف- Unicef وبالتعاون مع مراكز تعزيز الإنتاجية “إرادة” التابعة لوزارة التخطيط والتعاون الدولي وجمعية البنوك في الأردن.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى