المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية ينطلق 21 نوفمبر 2022

•بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان
•تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة وجمعية التمور الأردنية

•خالد حنيفات: تجاوز عدد النخيل المثمر في المملكة عن 650 ألف شجرة بمعدل نمو سنوي 8-10 %

• المهرجان ساهم في تعزيز تنافسية التمور الأردنية في السوق الدولية

• أحمد علي محمد البلوشي: المهرجان جاء تأكيداً على عمق العلاقات الأخوية بين الإمارات والأردن

• عبد الوهاب زايد: الجائزة حريصة على تلبية رؤية القيادة في دعم وتنمية قطاع نخيل التمر بالأردن

أعلن معالي المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني عن تنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي وجمعية التمور الأردنية في العاصمة الأردنية عمّان خلال الفترة 21-23 تشرين الثاني/نوفمبر 2022. بمكرمة ودعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيداً بجهود كافة الجهات المهنية لتنمية وتطوير قطاع التمور الأردنية، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقِدَ اليوم الأربعاء 14 سبتمبر 2022 بفندق انتركونتيننتال عمّان، بحضور سعادة الأستاذ أحمد علي محمد البلوشي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالمملكة الأردنية الهاشمية، وسعادة الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمهندس أنور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية، وعدد من ممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المقيمين بالأردن.

حيث أشاد معالي الوزير بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وجهود الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في تنظيم هذا المهرجان، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية. كما يأتي تنظيم هذا المهرجان في الوقت الذي يشهد فيه قطاع زراعة وإنتاج التمور الأردنية وخصوصاً تمر المجهول في منطقة وادي الأردن تطوراً ملموساً، فقد أشار معالي الوزير الى أن كميات الإنتاج السنوي للتمور الأردنية قد بلغت حوالي 27 ألف طن سنوياً من كافة الأصناف منها 15 ألف طن من تمر المجهول والذي يشمل 14 % من الإنتاج العالمي لهذا الصنف ويصدر الأردن نسبة عالية من الإنتاج سنوياً وبأعلى معايير الجودة الى مختلف الأسواق العالمية (دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا) ويعد اليوم هذا القطاع قطاعاً ريادياً جاذباً للاستثمار ويدعم توفير فرص العمل ورفع قيمة الصادرات الزراعية.

وأضاف معالي الوزير ان الاهتمام والتوسع بزراعة النخيل كاستثمار اقتصادي بدأ في تسعينيات القرن الماضي وتزايدت المساحات المزروعة بشكل متسارع وخاصة بعد عام 2000 حيث تبلغ المساحة المزروعة بأشجار النخيل في الأردن لسنة 2021 أكثر من 45 ألف دونم أغلبها من صنفي المجهول والبرحي. كما تجاوز عدد النخيل المثمر في المملكة عن 650 ألف شجرة بمعدل نمو سنوي 8-10 % موزعة على امتداد وادي الأردن، والعقبة وغور الصافي في جنوب المملكة وفي شرقها وفي منطقة الأزرق. هذا ومن المتوقع وصول المساحات الاجمالية الى حوالي خمسة الاف هكتار حتى عام 2030 بإنتاج يصل الى 50 ألف طن وبقيمة مقدرة بـ 150 مليون دولار.

كما أشار سعادة الأستاذ أحمد علي محمد البلوشي سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في المملكة الأردنية الهاشمية، في كلمته إلى أن المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية، جاء ليؤكد على الثقة الكبيرة التي أولاها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، (حفظهما الله)، من أجل العمل سوياً لتطوير وتنمية قطاع التمور بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتحقيق تلك الأهداف السامية. كما أشار سعادة السفير بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة.

من جهته قال الدكتور عبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي أن تنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية 2022 يأتي أسوةً بالنجاح الذي حققه المهرجان خلال الدورات الثلاث الماضية، وانسجاماً مع الموقع الريادي الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة خلال العقود الماضية في دعم وتنمية قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على المستوى الإقليمي والدولي، بالإضافة إلى تنظيم سلسلة من المهرجانات الدولية للتمور، ست دورات في جمهورية مصر العربية، وأربع دورات في جمهورية السودان، ودورة واحدة في الجمهورية الإسلامية الموريتانية، واليوم نحتفل معكم بإطلاق الدورة الرابعة من المهرجان الدولي للتمور الأردنية 2022.

كما أشاد أمين عام الجائزة بمكرمة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة، في تنظيم المهرجان الدولي الرابع للتمور الأردنية، مشيراً إلى أن المهرجان سوف يشارك فيه أكثر من 65 مزارع ومنتج ومصنع ومصدر للتمور يمثلون 5 دول عربية هي (الإمارات، السودان، الأردن، مصر، فلسطين) كما يتضمن عقد ندوة علمية يشارك فيها أكثر من عشرين باحثاً وأكاديمياً متخصصاً بنخيل التمر من مختلف دول العالم، لعرض آخر ما توصل إليه البحث العلمي ضمن ثلاث محاور أساسية. بالإضافة إلى إطلاق مسابقة للتمور الأردنية بدورتها الرابعة لإتاحة الفرصة للتنافس بين المزارعين ومنتجي التمور الأردنية وتكريم الفائزين خلال حفل افتتاح المهرجان يوم 21 نوفمبر 2022، وأكد حرصه على العمل مع كافة الشركاء من أجل الارتقاء بقطاع النخيل والتمور الأردنية ودعم وتنشيط تمر المجهول على وجه الخصوص، وتوطيد أواصر التعاون بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية.

كما أشار المهندس أنور حداد رئيس جمعية التمور الأردنية أن مسابقة التمور تشكل قيمة مضافة لمنتجي التمور الأردنية وهذا بحد ذاته سوف يُشكل أثراً إيجابياً يساهم في جودة التمور ودورها الاقتصادي، وثمّن على دور وزارة الزراعة في دفع عجلة التسويق لهذا المحصول الريادي والمهم. وأضاف حداد أن دولة الإمارات تشكل رافعة اقتصادية في دعم هذا المحصول من خلال تنظيم هذا المهرجان.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى