فيديو نشره الجيش الإسرائيلي لمجندات ويحمل رسالة للفصائل الفلسطينية يثير جدلاً

بالوقت الذي تنشر الفصائل الفلسطينية مشاهداً لعمليات عسكرية من مسافة صفر ومن بين الأنقاذ، أثار مقطع فيديو نشره الجيش الإسرائيلي جدلاً.

وينشر الجيش الإسرائيلي عبر حساباته المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهداً متنوعة للعمليات العسكرية، إلا أن فيديو من نوع مختلف أثار جدلاً واسعاً.

ونشر الجيش الإسرائيلي فيديو لمجندات إسرائيليات بلباسهن العسكري الميداني الكامل، ثم قمن بخلع خوذة الرأس وفرد شعرهن مع تعالي الضحكات.

وعلقت الحسابات الرسمية الإسرائيلية التي نشرت الفيديو قائلة: “لبؤات الجيش الإسرائيلي يعملن مع الأسود على دحر الفئران”، في إشارة للفصائل الفلسطينية.

وتعتبر إسرائيل واحدة من بين الدول القلائل في العالم التي تفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على النساء كما الرجال باعتبارهن جزءا أساسيا للقوة البشرية في الجيش الإسرائيلي.

وتكون فترة خدمة النساء في الجيش 24 شهرا مقابل 30 شهرا للرجال، كما يمكن دعوة النساء للخدمة النظامية حتى سن 26 مقابل سن 29 للرجال وتستمر خدمة النساء ضمن قوات الاحتياط حتى سن 38 عاما مقابل 54 عاما.

كما يتم إعفاء النساء من الخدمة النظامية إذا تزوجن مثلا، ومن قوات الاحتياط إذا تحولن لأمهات أو كن من الحوامل، كما يسمح القانون بإعفاء النساء من الخدمة لأسباب دينية.

وحسب تقارير إسرائيلية، يشكل النساء 33% من مجموع قوات الجيش “التجنيد الإجباري” و18% من الجيش النظامي و26% من منظومة القيادة، إلا أن معظمهن لا يستطعن حتى الآن أداء بعض الوظائف مثل مهام قتالية في سلاح المدرعات والمشاة والهندسة.

وأثار الفيديو جدلاً حيث يرى متداولوه أن يظهر استمرار فشل الجيش الإسرائيلي بمقارعة الفصائل الفلسطينية رغم آلته العسكرية الضخمة، ويطال هذا الفشل حتى الحرب النفسية والإعلامية، حيث نجحت الفصائل الفلسطينية بذلك من خلال متحدثي الفصائل العسكريين “أبو عبيدة وأبو حمزة” والمشاهد القتالية عالية الدقة والحرفية التي صورت بساحة المعركة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى