تراجع كبير ..أسعار النفط تهوي إلى أدنى مستوى لها في 11 أشهر

تسارع هبوط النفط مع تراجع العقود الأمريكية الآجلة إلى مستويات لم تشهدها خلال أحد عشر شهرا، نظرا لاستمرار المخاوف من ضعف في الطلب العالمي واستمرار قوة الدولار قبل رفع مرتقب كبير لأسعار الفائدة.

ووفق وكالة “رويترز”، فإن العقود الآجلة للنفط تراجعت بنحو 4 % لتصل لأدنى مستوى في أسبوع أمس الخميس، تحت ضغط من التوصل لاتفاق مؤقت سيتم بموجبه تجنب تنفيذ إضراب في قطاع السكك الحديدية الأمريكي.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت 3.75 دولارات أو 4.0 % إلى 90.35 دولاراً للبرميل، بينما نزلت عقود خام غرب تكساس الأمريكي 3.58 دولارات أو 4.1 % إلى 84.90 دولاراً.

وكان احتمال تنفيذ إضراب في قطاع السكك الحديدية الأمريكي قد قدم بعض الدعم لسوق النفط الأربعاء، لكن التوصل للاتفاق أسهم في الضغط على العقود الآجلة للديزل والبنزين في الولايات المتحدة التي تراجعت بأكثر من 5 % خلال الجلسة.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد أعلنت هذا الأسبوع، أن نمو الطلب على النفط سيتوقف في الربع الرابع.

وظل الدولار، الذي وصل لأعلى مستوى في 20 عاما أمام عملات أخرى في السادس من سبتمبر أيلول، قرب تلك الذروة مدفوعا بتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيواصل رفع أسعار الفائدة بشكل حاد.
وقوة الدولار من العوامل المؤثرة بالسلب على الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالدولار، ومنها النفط الخام، أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى.

رام الله الإخباري

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى