قرى ومدن فلسطينية مدمرة ح 10 ج 6

– الحلقة العاشرة الجزء السادس
* عبدالحميد الهمشري – كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني
نتابع سرد باقي القرى الفلسطينية التي احتلتها عصابات الإرهاب الصهيونية في قضاء يافا ودمرتها بعد أن طردت سكانها منها بالقوة وبالإرهاب :
– السوالمة : مساحة أراضيها تبلغ نحو 5,942 دونم ، من المرجح أن تكون قد احتلت قبيل نهاية الانتداب البريطاني في 15أيار/مايو 1948، ففي تلك الفترة كانت القوات الصهيونية تسيطر على كل المنطقة الساحلية بين حيفا وتل أبيب .
– المر / المحمودية : تقع إلى الشمال الشرقي من مستعمرة بيتح تكفا ” ملبس ” وسط عدة مستعمرات يهودية أخرى ، في أواخر سنة 1947 وأوائل سنة 1948 تعرضت القرى العربية الواقعة بين تل أبيب وحديرا لهجوم شنته قوات الهاغاناه والإرغون معاً آخرها كان على شكل غزوة نفذها يوم 13 مايو /أيار رتلان من أرتال الإرغون في الفترة نفسها تقريباً أسفرت عن احتلالها حيث جرى طرد كل سكانها منها.
– المسعودية ” صميل ” : تبلغ مساحة أراضيها حوالي ٢٠٩١ دونماً، احتلت بتاريخ 25 كانون أول 1947.
– المويلح : جرى تهجير سكانها في بداية عام 1948 حيث كانت تتعرض لهجمات متواصلة من عصابات الارغون والهاغانا الإرهابيتين لقربها من المستعمرات الصهيونية وخاصة تلك الواقعة شمال شرق تل ابيب .
-ولهلمه : مساحة أراضيها تبلغ نحو 9,508 دونم ، عرفت باسم الحميدية، نسبة الى السلطان عبد الحميد الثاني ، كانت تمثل بما تضمه من سكان مسلمين ومسيحيين ويهود أنموذجاً للتعايش السلمي إلى أن جاءت عصابات الإرهاب من آرجون وهاجاناة وغيرهما التي شردت سكانها الفلسطينيين من مسلمين ومسيحيين منها وأبقت على اليهود فيها حيث أقيمت على أراضيها مستعمرة بني عطاروت سنة 1948م.
– سروانة : تبلغ مساحة أراضيها نحو 4,552 دونم ، احتلت عام 1948 وضمت لإحدى بلديات ضواحي .. تل أبيب .
– يازور . : تبلغ مساحة أراضيها نحو 11,807 دونم ، احتلت من قبل الاحتلال الصهيوني بتاريخ 1 أيار، 1948, حيث قامت عملية عسكرية ضد اهاليها بزعامة الإرهابي الصهيوني شومتز

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى