الاطباء: وضعنا شروطا صارمة لتشغيل الاطباء.. ونحو (٤٠٠٠) طبيب عاطل عن العمل

قال رئيس اللجنة الاعلامية في نقابة الأطباء، الدكتور حازم القرالة، أن النقابة وضعت شروطا صارمة لتشغيل الأطباء في القطاعين العام والخاص، لافتا إلى أن عدد الأطباء العاملين في القطاع الصحي بشقية العام والخاص من غير الأردنيين قليل جدا وبتخصصات مطلوبة.

وأضاف القرالة أن المستشفيات في حال رغبت بتشغيل أطباء، فإنها مطالبة باعلان حاجتها لأطباء بالتخصصات المطلوبة لمدة أسبوع، وفي حال لم يتقدم أطباء أردنييون يتم التعاقد مع أطباء عرب بعد منحهم مزاولة مهنة، مؤكدا أن الطبيب العام من الجنسيات الأجنبية لا يحصل على مزاولة مهنة.

وبيّن القرالة أن عدد أعضاء الهيئة العامة من الأطباء يصل إلى (٤١) ألف طبيب، عدد المسددين المسجلين منهم (٣٥) ألف طبيب عامل، منهم (٦٥٠٠) طبيب يعملون بالقطاع الحكومي، وثلاثة آلاف بالخدمات الطبية، أما عدد العاملين بالقطاع الخاص فيصل إلى نحو (١٢) الف طبيب، فيما يصل عدد العاطلين عن العمل إلى نحو (٤٠٠٠) طبيب.

ولفت القرالة إلى أن النقابة طلبت من المستشفيات الجامعية تزويدها بعدد الأطباء العاملين لديها لتجهيز احصائية رسمية بذلك.

وأشار القرالة إلى أهمية السيطرة على مخرجات التعليم وتخفيض أعداد المقبولين سنويا في تخصصات الطب وتنظيم سوق العمل، مشيرا إلى أن القطاع الحكومي لا يستطيع استيعاب أعداد الخريجين سنويا والذي يقدر بنحو (٢٠٠٠) طبيب، عدا عن (٣٦) ألف طبيب على مقاعد الدراسة.

ولفت القرالة إلى أن الأطباء يعانون أيضا من قبولهم في برامج الاقامة نظرا لوجود طاقة استيعابية محددة بالمستشفيات، مبيّنا أنه من بين كل (٥) أطباء يتم قبول واحد “وهو عدد قليل جدا”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى