“صيف الزرقاء المسرحي20”.. ينطلق بتكريم الفنان نبيل نجم كشخصية المهرجان

تحت رعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وبعنوان “معا نصنع الفرح”، انطلقت مساء اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي بدورته الـ 20، بتكريم الفنان نبيل نجم كشخصية المهرجان وتكريم عدد من دعمين المهرجان ، فيما تشارك 9 دول عربية بالمهرجان هي، الأردن، الكويت، العراق، تونس، فلسطين، السعودية، لبنان، مصر، ليبيا، ويستمر المهرجان بتقديم عروضه المسرحية لجمهورة لغاية يوم 28-9-2022 على مسرح وقاعات مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي في محافظة الزرقاء.

واعلنت النجار عن انطلق المهرجان على بركت الله .. فبما كرمت وزيرة الثقافة ونقيب الفنانبن الاردنيبن المخرج محمد بوسف العبادي رئيس واعضاء لجنة التحكيم ولجنة المشاهدة لعروض المهرجان .. وشهد الحضور عرض فني لفرقة وكورال صول من المعهد الوطني للموسيقي مؤسسة الملك الحسين.

والقت وزيرة الثقافة هيفاء النحار كلمة رحبت من خلالها بالحضور بمدينة الزرقاء مدينتها مدينة الجيش والتي تقيم في غقلها ووجدانها فكل الشكر للجميع .. فيما نحن بوزارة الثقافة لا ننطلق في اعمالنا الثقافية والفنية من الوزارة بعمان بل ننطلق من كل المحافظات نعمل معا بشراكة كاملة مع الجميع.. وبخاصة ونحن ندخل مئوية الدولة الثانية.. فكل التحية للجميع.

بدوره القى نقيب الفنانين الاردنيين المخرج محمد يوسف العبادي كلمة قال فيها .. مساء الخير والفن .. مساء الليلة زرقاوي .. فهلا وسهلا بضيوف الاردن العرب في بلدهم الثاني في بيت ابا الحسين صاحب القلب الرحب.

بدورها رئيسة اللجنة العليا رحبت بكلمة لها بالحميع حيث نلتقى بهذا المهرجان بالتزامن مع تاسيس الفرقة واحتفلاتها بعيدها 30 .. ومن يحب المسرح يمتلك العالم .. فيما نهدي دورتنا هذه الدورة وفعاليتها لكافة الزملاء الفنانين ممن رحلو عنا .. فهلا وسهلا بالجميع.

وتقيم فرقة الزرقاء للفنون المسرحية وبالتعاون مع وزارة الثقافة، مجلس محافظة الزرقاء، سجل الجمعيات، أمانة عمان الكبرى، نقابة الفنانين الاردنيين، فعاليات المهرجان، بعد ان أعلن مجلس ادارة فرقة الزرقاء للفنون المسرحيه عن تسمية كل من أعضاء اللجنة العليا المنظمة للمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي 20، عبير عيسى رئيس اللجنة العليا للمهرجان، خالد المسلماني مدير المهرجان، د.ماجد الخضري/عضواً رئيس مجلس محافظة الزرقاء، مهند الصفدي/عضواً مدير الإذاعة الأردنية، ايمن عرار/عضواً مدير ثقافة محافظة الزرقاء، رويدا الكساسبة/عضواً الدائرة الثقافية أمانة عمان الكبرى، يوسف ابو غيث/ عضواً منسق المهرجان، غسان أبو صفية/ عضواً رئيس فرقة الزرقاء للفنون المسرحية.

ونوهت الفنانة عبير عيسى الملقبة “سندريلا الشاشة الأردنية” رئيس اللجنة العليا لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي بدورته 20 في تصريح لـ “الدستور”، بانه سوف يقدم الاردن بالمهرجان، مسرحية “كاسيت شرقي” من تاليف واخراج دانا ابو لبن، وستقدم السعودية مسرحية “معرض الارجل الخشبية” وهي تاليف جماعي، ومن اخراج الدكتور مخلد الزيودي، فيما ستقدم فلسطين مسرحية “الفيل”، تاليف سعد الله ونوس ومن اخراج احمد طوباسي، وستقدم العراق مسرحية “المفتاح”، من تاليف مثال غازي، واخراج اسامة السلطان، ومن مصر مسرحية نور، من تاليف انس النيلي واخراج احمد ثروت سليم، ومن تونس مسرحية “تجربة 51 ” تاليف واخراج ضياء المنصوري، ومن ليبيا مسرحية “الموقوف 80 ” من تاليف واخراج عبد السلام الطبرة، فيما تم اختيار هذه العروض المسرحية بعناية من اصل ثمانية وثلاثين مسرحية تقدمت في المهرجان حيث تم اختيارها من قبل لجنة المشاهدة واختيار العروض، وكانت هذه اللجنة تضم في عضويتها الدكتور عمر نقرش من الاردن، الفنان الدكتور مظفر الطيب من العراق وعدد من اعضاء اللجنة العليا.

ولفت الفنانة عيسى بان لجان التحكيم والمشاهدة لمهرجان تضم في عضويتها، الفنان الدكتور جواد الاسدي “العراق” رئيساً للجنة التحكيم، الفنان عاكف نجم، الفنانة د. رولا جرادات الاردن، الفنان الدكتور عبدالله العابر الكويت، الفنان الدكتور هشام زين الدين لبنان، أعضاء في لجنة التحكيم، كما تتكون لجنة المشاهدة وتقييم العروض لمهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي من، الدكتور عمر نقرش من الاردن، الدكتور مظفر الطيب من العراق، كما قامت اللجنة العليا للمهرجان ومجلس ادارة فرقة الزرقاء للفنون المسرحية بتسمية رؤساء اللجان العاملة في المهرجان، كل من، الفنان ناصر ابو باشا رئيس اللجنة الثقافية، الفنان غالب الزيود رئيس لجنة العلاقات العامة ، الفنان يوسف ابو غيث رئيس لجنة التقنيات، الصحفي عمر ضمرة رئيس اللجنة الإعلامية، محمد ابودية رئيس لجنة الاستقبال، ومنسق اداري لمتابعة الوفود العربية، فيما قدمت اللجنة العليا ومجلس ادارة فرقة الزرقاء كل الشكر على الجهد الذي بذلوه في اختيار عروض المهرجان فكل الاحترام لكم جميعا.

وكانت أعلنت فرقة الزرقاء للفنون المسرحية عن إطلاق استمارة المشاركة في (مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي العشرون 2022)، والذي سيقام في المملكة الأردنية الهاشمية في محافظة الزرقاء، في الفترة من 2022/9/21 ولغاية 2022/9/28، وأن فرقة الزرقاء للفنون المسرحية المنظمة للمهرجان تأسست عام 1992 من قبل مجموعة من الفنانين المسرحيين والموسيقيين الأردنيين، تعمل في محافظات المملكة من خلال تجوالها بالعروض المسرحية والموسيقية، وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والعربية، وإن الفرقة تنظم مهرجانها السنوي ليكون مساحة لتلاقح الثقافات العربية وإيجاد حالة من الإبداع المسرحي، والنهوض بالمواهب الشابة والأخذ بيدها وإنشاء جيل مسرحي متسلح بالثقافة والعلم والفنون المختلفة.

آخر الأخبار

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى