شركة ميناء حاويات العقبة و”إي بي إم تيرمينالز” يعلنان الرؤية المستقبلية للعقبة

(العقبة، عمّان- 28 أيلول 2022) افتتح وزير الدولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي، الدكتور نواف التل، مندوباً عن دولة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، مؤتمراً للإعلان عن الرؤية المستقبلية لميناء العقبة والذي عقدته شركة “إي بي إم تيرمينالز” وشركة ميناء حاويات العقبة، بوابة العالم إلى الأردن ومنطقة المشرق العربي، يوم 28 أيلول في فندق سانت ريجيس عمّان، بحضور الرئيس التنفيذي لشركة “إي بي إم تيرمينالز”، كيث سفيندسن، مدير عام عمليات التخلص من الكربون في شركة ميرسك، مورتن بو كريستيانسن، المدير الإقليمي في ميرسك للتدريب، فيجاي رانجاتشاري، والرئيس التنفيذي لشركة ميناء حاويات العقبة، سورين ينسين.

 

وحضر المؤتمر مجموعة من الوزراء والقادة والمدراء رفيعي المستوى من مجموعة “إيه بي مولر ميرسك” وشركة ميناء العقبة، وعدد من المسؤولين وممثلي الجهات والمؤسسات الحكومية المعنيّة، العملاء وكبار المدراء التنفيذين من عدّة قطاعات ومؤسسات.

 

ويأتي المؤتمر عقب توقيع مذكرة تفاهم يوم 27 أيلول بين شركة “إي بي إم تيرمينالز” وشركة تطوير العقبة، بحضور دولة رئيس الوزراء، الدكتور بشر الخصاونة، لبلورة الخطط المستقبلية لميناء العقبة واستكمال شراكتهما الاستراتيجية لتعزيز الاستثمارات طويلة الأجل التي تساهم في تحوّل العقبة بهدف استمرارية ميناء حاويات العقبة كمركز رائد في المنطقة.

 

واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة “إي بي إم تيرمينالز”، كيث سفيندسن، المحاور الرئيسية لرؤية الشركة المستقبلية لميناء العقبة، والتي تشمل خطط التخلص من الكربون، وتحديث وتوسيع ميناء حاويات العقبة، وتطوير مركز تدريب للعاملين في المجال البحري والخدمات اللوجستية، والدعم المتواصل لتحقيق هدف المملكة في أن تصبح مركزاً لتصدير الطاقة الخضراء.

 

وتعليقاً على هذه المناسبة، أضاف سفيندسن: “تعتبر العقبة أحد الموانئ الاستراتيجية الرئيسية لشركة “إي بي إم تيرمينالز” وبوابة هامّة إلى منطقة المشرق العربي والعالم، ولقد عملنا على تطوير خطة مفصّلة لتعزيز قدرة العقبة التنافسية على الصعيدين الإقليمي والعالمي بما في ذلك هدف الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية بحلول العام 2040، الأمر الذي ينفرد به ميناء العقبة في المنطقة، وذلك لتعزيز التزامنا طويل الأمد تجاه العقبة ورؤية التحديث الاقتصادي في الأردن للعام 2030″.

 

من جانبه، أكّد فيجاي رانجاتشاري، المدير الإقليمي في ميرسك للتدريب: “نتطلّع إلى إنشاء مركز تدريبي متميّز للصناعات اللوجستية والبحرية، والذي سيكون له دور محوري في تطوير مهارات العاملين في القطاع حالياً ومستقبلاً بما يسهم في نمو وتقدّم للأردن ومنطقة المشرق العربي. سيحظى طلاب المركز بفرصة المشاركة الفاعلة في تحوّل العقبة، مما يمكّن أعضاء المجتمع المحلي من المساهمة بشكل أكبر في هذه التغيّرات النوعية. نتطلّع إلى العمل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لاستكشاف طرق بناء قوة عاملة على قدر عالٍ من المهارة والكفاءة ليس في السوق المحلي فحسب، بل وفقاً للمقاييس والمعايير العالمية كذلك، من خلال تسخير خبراتنا ومواردنا العالمية المتميزة”.

وقال مدير عام عمليات التخلص من الكربون في “إيه بي مولر ميرسك”، مورتن بو كريستيانسن: “ستبذل شركة اي بي موللر -ميرسك قصارى جهدها لدعم الأردن في رحلة تحوّله إلى الطاقة الخضراء على المدى الطويل، ونعتزّ بأن نقدّم معرفة شركتنا وخبراتنا لدعم المملكة في تعزيز مكانتها كمنتِج ومصدِّر للطاقة الخضراء، إلى جانب الطلب الكبير في هذا المجال. ”

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى