600 أكاديمي هولندي يطالبون حكومتهم بمقاطعة الاحتلال وإنصاف الفلسطينيين

 

وسط موجات من التضامن مع الشعب الفلسطيني في الأوساط الأكاديمية الغربية إزاء العدوان الإسرائيلي الأخير، وقّع 600 أكاديمي وباحث في جامعات هولندا عريضة تدعو الحكومة إلى قطع جميع العلاقات مع الاحتلال، من أجل تحقيق سلام عادل للفلسطينيين.

وتضمنت التوقيعات أسماء أساتذة بارزين، من بينهم كايلي توما، الأستاذة في المعهد الهولندي لدراسات الحرب والمحرقة (الهولوكوست) والإبادة.

وجاء في مقدمة العريضة التي نشرت على الإنترنت: “نحن علماء ومعلمون في التعليم العالي الهولندي، نقف ضد استمرار نزع الملكية والاحتلال والحرب التي يفرضها الاحتلال على الفلسطينيين”.

وأعرب الموقعون عن دعمهم “للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية وإسرائيل، بالإضافة إلى السبعة ملايين لاجئ حول العالم، بما في ذلك الذين يقيمون في هولندا، وبعضهم من زملائنا وطلابنا”.

وأدانت العريضة محاولات المساواة بين الضحية والجلاد في توصيف المواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال، حيث قالت إن تصوير الأمر على أنه “نزاع بين طرفين متكافئين واستخدام كلمة صراع لوصف الوضع في فلسطين، هو تضليل خطير”.

وأكد الأكاديميون تلبيتهم دعوة زملائهم الفلسطينيين لمقاطعة المؤسسات الأكاديمية في الاحتلال والتي ترتبط رسميا بالجيش و”المؤسسات التي تشكل بنية الاحتلال”، وذلك على خلفية اعتقال أكثر من 400 طالب من قبل الاحتلال خلال السنوات العشر الماضية.

ودعت العريضة الحكومة الهولندية إلى اتخاذ خطوات فعالة لتحقيق سلام عادل، عبر الضغط على الاحتلال من خلال قطع جميع العلاقات الاقتصادية والسياسية والعسكرية معها، حتى يحين الوقت الذي يحصل فيه الفلسطينيون على حقوقهم.

وأطلقت في الوقت نفسه عريضة مماثلة لطلبة في الجامعات الهولندية، بلغ عدد الموقعين عليها بحلول ظهر اليوم الجمعة قرابة 1200 طالب.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى