بوتين يرفض محادثات بايدن ويدافع عن الهجمات الروسية على أوكرانيا..تفاصيل

جهاد أحمد الفار

رفض الكرملين فكرة إجراء محادثات مع الرئيس بايدن لإنهاء الحرب في أوكرانيا يوم الجمعة ودافع عن هجماته المتكررة على البنية التحتية الأوكرانية ووصفها بأنها “حتمية”.

وقال بايدن يوم الخميس إنه سيكون على استعداد للتحدث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “إذا كانت هناك بالفعل مصلحة في أن يقرر أنه يبحث عن طريقة لإنهاء الحرب”.

وردا على سؤال حول هذه التعليقات في البيت الأبيض ، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن بوتين يظل منفتحًا على المفاوضات ، طالما أنها تساعد في تأمين “المصالح الوطنية” لروسيا.

لكن بيسكوف أشار إلى أن مطالبة بايدن “بالانسحاب من أوكرانيا” جعلت المحادثات غير مرجحة.

وقال بيسكوف “الولايات المتحدة ما زالت لا تعترف بأراضي جديدة تابعة للاتحاد الروسي” ، في إشارة إلى أربع مناطق في أوكرانيا ضم الكرملين بشكل غير قانوني للتنديد الدولي في سبتمبر / أيلول. وهذا يعقد البحث عن أسس يمكن على أساسها إجراء مناقشات متبادلة.

جاء رفض المحادثات مع واشنطن في الوقت الذي قدم فيه بوتين دفاعًا قويًا عن أفعاله في أوكرانيا في مكالمة هاتفية مع المستشار الألماني أولاف شولتز.

ووفقًا لتلاوة الكرملين للاتصال ، قال بوتين إن الغرب ينتهج سياسات “مدمرة” في أوكرانيا من خلال دعمه المالي والعسكري ، مما “يؤدي إلى حقيقة أن كييف قد رفضت فكرة أي مفاوضات”.

دافع بوتين عن أسابيع من الهجمات على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا كرد منطقي على الهجمات الأوكرانية على روسيا – بما في ذلك جسر رئيسي يربط البر الرئيسي الروسي بشبه جزيرة القرم التي تم ضمها.

تركت الضربات الروسية في أوكرانيا ملايين الأوكرانيين بدون كهرباء وحرارة ومياه جارية مع حلول الطقس البارد. وانضمت الدول الغربية إلى كييف في اتهام موسكو بمحاولة ” تسليح الشتاء ” – وهي تهمة رفضها بوتين.

وجاء في بيان الكرملين لمكالمة بوتين مع المستشارة الألمانية أنه “لوحظ أن القوات المسلحة الروسية امتنعت منذ فترة طويلة عن توجيه ضربات صاروخية دقيقة ضد أهداف معينة على أراضي أوكرانيا”.

واضافت “لكن هذه الاجراءات الان اصبحت ردا قسريا وحتميا على هجمات كييف الاستفزازية على البنية التحتية المدنية لروسيا”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى