ارتفاع اسعار النفط عالميًا

كتبت : فاطمة سعد

– ارتفعت أسعار النفط بنحو ثلاثة دولارات عند التسوية بجلسة الجمعة ، محققة مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي ، بعد أن قالت موسكو إنها قد تخفض إنتاج الخام استجابة للسقف السعري الذي فرضته مجموعة السبع على الخام الروسي.

وارتفع خام برنت 2.94 دولار أو 3.6 بالمئة ليغلق عند 83.92 دولار للبرميل.

صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.07 دولار ، أو 2.7٪ ، ليستقر عند 79.56 دولار للبرميل ، بحسب رويترز.

قد تنخفض صادرات روسيا من نفط البلطيق بنسبة 20٪ في ديسمبر مقارنة بالشهر السابق بعد أن فرض الاتحاد الأوروبي ودول مجموعة السبع عقوبات ووقف أسعار الخام الروسي ، وفقًا لحسابات متعاملين ورويترز.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ، عبر التلفزيون الحكومي ، اليوم الجمعة ، إن روسيا قد تخفض إنتاجها النفطي ما بين 5٪ و 7٪ مطلع عام 2023 استجابة لأقصى سعر تفرضه الدول الغربية على نفطها الخام ومنتجاتها المكررة.

قد ينخفض ​​الطلب على النفط الخام وإنتاجه خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب الإغلاق الناجم عن عاصفة شتوية ضخمة تجتاح مساحة كبيرة من الولايات المتحدة. تم إغلاق العديد من أكبر مصافي التكرير الأمريكية بسبب البرد القارس ، بينما توقفت عمليات الإنتاج في تكساس ونورث داكوتا.

وارتفعت العقود الآجلة للبنزين والديزل منخفض الكبريت خمسة بالمئة تحسبا لانخفاض انتاج المصافي وزيادة الطلب على وقود التدفئة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى