منخفض جوي من الدرجة الثالثة يؤثر على المملكة غدا

ارتفاع تصنيف المُنخفض الجوي القادم إلى الدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عالي الفعالية) وفقاً للمقياس المُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن.
و أفاد المُتنبئون الجويون بأنه تم رفع المُنخفض الجوي إلى الدرجة الثالثة نظراً للتأثيرات الكبيرة المُتوقعة على جنوب المملكة و يتميز أيضاً هذا المنخفض الجوي بأنه يؤثر على كافة مناطق المملكة بإذن الله، و لا يتوقعون المزيد من التطور لهذا المنخفض بحيث يبقى ضمن الفئة و الدرجة الثالثة. و يُتوقع أن يجلب المنخفض الجوي كميات جيدة من الأمطار تساهم في رفع المخزون المطري للمملكة و في القطاع الزراعي بمشيئة الله.

و في التفاصيل، يُتوقع أن يكون الطقس بارداً بشكل لافت في مُختلف مناطق المملكة الليلة (الأحد/الإثنين)، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مُختلفة، و تتهيأ الفرصة تدريجياً اعتباراً من ساعات مُنتصف الليل و فجر الإثنين لهطول زخات من المطر في بعض المناطق، كما و يتشكل الضباب فوق الجبال إثر عبور سُحب ملامسة لسطح الأرض، و تكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً، و يأتي ذلك في سياق تأثر المملكة بِمُقدمة المُنخفض الجوي

و تُشير أحدث القراءات الجوية المُحللة بأنه يُتوقع أن يتعمق تأثير المُنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة يوم الإثنين و المُرفق بالكُتلة الهوائية الباردة و الرطبة حيث يُتوقع أن تتشكل و تعبر جبهة هوائية أجواء المملكة مع دخولنا في ساعات النهار الأولى، بحيث يكون الطقس بارداً مع هطول الأمطار بمشيئة الله بدءاً من شمال غرب المملكة، سُرعان ما تنتشر بمشيئة الله لمُعظم مناطق المملكة، و تكون الأمطار غزيرة أحياناً و مُترافقة مع حدوث الرعد و تساقط زخات غزيرة من البَرَد. و لا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في المناطق الجنوبية من المملكة، قد تتجاوز في بعض المناطق 60 مم، مما يؤدي إلى تشكل السيول و جريان الأودية و الشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

و مع دخولنا في ساعات المساء و الليل (الإثنين/الثلاثاء)، يُتوقع أن يكون الطقس بارداً في مُختلف المناطق، بل و شديد البُرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، و تتركز الأمطار حينها جنوب المملكة و تكون غزيرة أحياناً و بوتيرة شبه متواصلة حيث يُنبه من ارتفاع منسوب المياه في الطرقات و أيضا جريان الاودية، في حين تصبح الهطولات متوزعة أكثر في شمال و وسط المملكة و على فترات. و تعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما يؤدي إلى انتشار الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية سواء ليل الإثنين-الثلاثاء أو صباح الثلاثاء

توصيات هذا المنخفض الجوي و بسبب ارتفاع تصنيف هذا المنخفض الجوي ووصوله إلى الدرجة الثالثة،فيجب الانتباه من الأمور التالية أثناء تأثير هذا المنخفض الجوي:

خطر شدة سرعة الرياح و التي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز الـ 70 كم/ساعة و بالتالي يُنصح بتثبيت المُقتنيات فوق أسطح البنايات و الممتلكات الخارجية خشية سقوطها.

خطر غزارة الأمطار و تواصلها خاصةً جنوب غرب المملكة، و بالتالي يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول و الشعاب و المُنحدرات بالإضافة إلى تجنب عبور الطرقات التي يرتفع فيها منسوب المياه.

الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة.

خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب و غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض.

المصدر :
طقس العرب

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى