223 إصابة بداء السل في الأردن

كتبت : فاطمة سعد

بدأت في الكرك ، يوم الثلاثاء ، فعاليات البرنامج الوطني للتوعية والوقاية من مرض السل (TB) ، كجزء من أنشطة التوعية التي تقوم بها وزارة الصحة.

واستعرض إبراهيم المعيية مدير مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين الجهود الوطنية لمكافحة وباء السل من خلال الرعاية الوقائية والعلاجية في المراكز المنتشرة بمحافظات المملكة ، مبينا أن الأردن يتصدر العالم والمنطقة في مجالها. مكافحة مرض السل ، بالإضافة إلى أنشطة التوعية الصحية المجتمعية وتدريب الكوادر الطبية.

مكافحة مرض السل في الأردن ، أوضح رئيس قسم السل في مديرية الأمراض الصدرية وصحة الوافدين الدكتور خالد عكا ، من جهته ، أن الأردن من الدول المتقدمة في مكافحة مرض السل ، وإجراء الفحوصات في العديد من المناطق ، خاصة في البؤر الساخنة الضعيفة ، مما يشير إلى الأثر السلبي لكورونا في تأخير الاستطلاعات. مرض السل الشامل ومكافحته نتيجة تداعيات ظروف الحصار

بدوره ، ناقش الدكتور صهيب أبو الفيلات من دائرة الرقابة مفهوم المرض وطرق انتشاره والوقاية منه في المجتمع ، مشيراً إلى قلة أعداد المصابين بالمرض والوفيات من المرض في الأردن. مستويات منخفضة للغاية.

وأشار إلى الإحصائيات الأخيرة التي أظهرت إصابة 223 شخصا بمرض السل أردنيين وغير أردنيين ، بحيث يتم متابعة الحالات المصابة بعد الكشف عنها وعلاجها مجانا لكل مواطن ومقيم في المملكة.

وقال إن هناك عدة فحوصات للمريض منها الفحص السريري والبكتريولوجي ، بحيث يكون المريض شبيهًا بالشفاء بعد ستة أشهر من العلاج.

من جانبها ، أوضحت الدكتورة سهى الغول من إدارة المتابعة والتقييم أهمية تعزيز نظام الشراكة مع منظمات المجتمع المدني في التوعية بمرض السل ، بهدف تحقيق التكافل الاجتماعي للوصول إلى مجتمع آمن ، مستعرضة أكثر طرق مهمة للوقاية الشخصية والمجتمعية والبيئات غير الصحية.

كما ناقشت الفنانة الأردنية ، رانيا إسماعيل (خضرة) ، التطور التاريخي للمرض في العالم ، والأردن على وجه الخصوص ، والطرق المستخدمة لمكافحته.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى