قطر تحدد 5 فئات يمكنها الحصول على الإقامة الدائمة

كتبت : فاطمة سعد

ودعت الحكومة القطرية المقيمين في الدولة المستوفين للشروط إلى التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في قطر.

نشرت الحكومة الإلكترونية القطرية “حكومي قطر” على موقعها الإلكتروني اليوم ، تذكيرًا بتفاصيل الحصول على الإقامة الدائمة في قطر ، والفئات المؤهلة ، وطريقة تقديم الطلب إلكترونيًا.

وبحسب موقع “حكومي قطر” ، فإن الإقامة الدائمة تضمن لحاملها مزايا عديدة مقارنة بتأشيرة الإقامة القطرية ، حيث توفر له العديد من الخدمات ، مثل فرص العمل ، والتملك العقاري ، والاستثمار ، والتعليم ، والخدمات الصحية.

وأشار الموقع إلى أن الخدمة الإلكترونية تتيح لفئات معينة من الأفراد تقديم طلبات الحصول على الإقامة الدائمة إلى وزارة الداخلية ومتابعة حالة الطلبات وإرفاق المستندات المطلوبة.

تشمل الفئات المؤهلة للحصول على الإقامة الدائمة في قطر أبناء القطريات والقطريين بالتجنس ، المتزوجين من قطريين ، المتزوجين من قطريات ، والمقيمين المولودين في قطر ، بالإضافة إلى المقيمين المولودين خارج قطر.

الرسوم المقررة لطلب الإقامة الدائمة ثلاثة آلاف ريال.

بالإضافة إلى ذلك ، حددت وزارة العدل القطرية ، في تغريدة على حسابها على تويتر اليوم ، المجالات التي يحق لغير القطريين التملك الحر فيها ، بما في ذلك 9 مناطق داخل وحول العاصمة الدوحة.

وبحسب موقع وزارة العدل القطرية ، فإن امتيازات التملك الحر لغير القطريين تنقسم إلى فئتين ، الأولى: في حالة شراء عقار لا تقل قيمته عن 3.65 مليون دولار ، يحصل صاحب العقار على الإقامة العقارية ويحصل أيضًا على الامتيازات المقررة لحاملي بطاقة الإقامة الدائمة (الرعاية الصحية والتعليم والاستثمار). ) بشرط ألا تقل الإقامة في قطر عن 90 يومًا في السنة سواء كانت متقطعة أو مستمرة.

أما الفئة الثانية فيشير إلى أنه في حال شراء عقار بقيمة لا تقل عن 730 ألف ريال يمنح مالك العقار الإقامة بدون جهة استقدام بشرط ألا تقل الإقامة في الدولة عن 90 يومًا في السنة سواء كانت متقطعة أو مستمرة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى