النفط يحوم قرب أعلى مستوى في 2023 وسط آمال بتعافي الطلب الصيني

كتبت : فاطمة سعد

تراجعت أسعار النفط أمس الاثنين ، لكنها استقرت بالقرب من أعلى مستوياتها منذ بداية العام ، وسط تفاؤل بأن الطلب على الوقود سيزداد في الصين ، أكبر مستورد للخام في العالم ، بعد إعادة فتح الحدود وتخفيف القيود. فرضت لمكافحة كوفيد.

ونزل خام برنت 1.08 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 84.2 دولار للبرميل بحلول الساعة 20:41 بتوقيت جرينتش.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.01 دولار أو 1.3 بالمئة إلى 78.85 دولار في تعاملات ضعيفة خلال عطلة عامة في الولايات المتحدة.

ارتفع كلا الخامين القياسيين بأكثر من 8٪ الأسبوع الماضي ، وهو أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر ، بعد ارتفاع واردات الصين من الخام بنسبة 4٪ على أساس سنوي في ديسمبر ، في حين عزز ازدهار السفر في السنة القمرية الجديدة توقعات الطلب على الوقود.

قال محللون في (ANZ) في مذكرة إن السفر في الصين يتعافى من مستوياته المنخفضة القياسية بعد تخفيف قيود Covid-19 ، مما أدى إلى زيادة الطلب على الخام والمنتجات النفطية. لكن التقارير التي صدرت في عطلة نهاية الأسبوع والتي أبرزت زيادة في وفيات COVID-19 قللت من المعنويات إلى حد ما.

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي يوم الاثنين إن أسواق النفط متوازنة.

ستصدر منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية تقاريرهما الشهرية هذا الأسبوع. يراقب السوق التقارير عن كثب بحثًا عن مؤشرات لتوقعات العرض والطلب في العالم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى