لجنة المرأة النيابية: قانون الجنسية المعدل سيمكن المرأة الأردنية

كتبت : فاطمة سعد

أثنت لجنة شؤون المرأة والأسرة في مجلس النواب على موافقة مجلس النواب على مشروع قانون تعديل قانون الجنسية الأردنية لعام 2023 ، موضحة أن الموافقة جاءت لتمكين المرأة وتحسين ظروفها المعيشية ، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المملكة. من خلال ، وأنه جاء لإنصاف المرأة الأردنية.

وأوضحت اللجنة في بيان صحفي صادر عن رئيسها النائب ميادة شريم ، اليوم الأربعاء ، أن القرار جاء لتحقيق الانسجام بين النصوص المتعلقة بإعادة الجنسية ، ومنح الأردنية المتزوجة من غير أردني يتنازل عنها. جنسيتها الأردنية واكتسبت جنسية زوجها بالتبعية ، الحق في استعادة جنسيتها الأردنية دون التقيد بزوال الأسباب. الزوجية.

وشددت شريم على أن القانون الحالي لا يسمح للمرأة التي تزوجت من أجنبي وأسقطت جنسيتها طواعية أن تستعيدها إلا في حالة الطلاق أو وفاة الزوج.

وبينت أن هذه الموافقة سجلها مجلس النواب في تعزيز وتطوير دور المرأة في مختلف المجالات وخاصة السياسية منها.

وافق مجلس النواب ، اليوم الاثنين ، على مشروع قانون بتعديل قانون الجنسية الأردني لعام 2022 ، بحسب ما أوردته لجنته القانونية.

كانت أسباب مشروع القانون تحقيق الانسجام بين النصوص المتعلقة برد الجنسية ، ومنح المرأة الأردنية المتزوجة من غير أردني ، والتي تخلت عن جنسيتها الأردنية ، واكتسبت جنسية زوجها بالتبعية ، الحق في استعادتها. الجنسية الأردنية دون التقيد بحالة انقضاء الأسباب الزوجية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى