العالم في مواجهة مع فيروس قاتل جديد

تحورت سلالة قاتلة من إنفلونزا الطيور ويمكن أن تؤثر الآن على الثدييات، مما دفع الخبراء إلى التحذير من أن البشرية الآن “تلعب بالنار”.

 

بعد عام واحد فقط من خروج معظم العالم من وباء، أثارت أخبار السلالة الجديدة من إنفلونزا الطيور مخاوف من سلالة جديدة بعد نحر 50 مليون نوع دواجن في أوروبا في غضون عام واحد.

 

وأظهرت دراسة علمية جديدة في السلالة أن إنفلونزا الطيور انتقلت من الطيور البرية إلى مجموعة من فئران المنك في مزرعة في مدينةلاكورونا الإسبانية.

 

تنص الدراسة، التي نشرت على موقع لمراقبة الأمراض المعدية Euro Surveillance، على أن تفشي المرض حدث في إسبانيا في أكتوبر2022، تدعي أن فيروس كورونا انتقل من المنك المستزرع إلى البشر خلال الوباء ويمكن أن يحدث ضد السلالة الجديدة من إنفلونزا الطيور، المسماةHPAI H5N1.

 

ويقول الخبراء: “على الرغم من الانتقادات التي تلقتها زراعة الفراء مؤخرا في أعقاب حالات السارس-كوف-2 في المنك المستزرع وأحداثانتقال السارس-كوف-2 غير المباشرة / غير المباشرة المبلغ عنها بين المنك والبشر، لا يزال قطاع الإنتاج هذا شائعا في جميع أنحاء العالموله تأثير اقتصادي مهم.

 

“لهذا السبب، وبالنظر إلى المخاوف الناجمة عن قابلية المنك للفيروسات الناشئة مثل فيروسات HPAI H5N1 وSARS-CoV-2، من الضروري تعزيز ثقافة السلامة البيولوجية والأمن البيولوجي في هذا النظام الزراعي وتعزيز تنفيذ برامج مراقبة مخصصة لفيروسات الإنفلونزا A وغيرها من مسببات الأمراض الحيوانية المنشأ على المستوى العالمي.”

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى