الشمالي: العمالة الوافدة ستنتهي في 2025

كتبت :فاطمة سعد

 

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي ، إن العمالة الوافدة ستنتهي بحلول عام 2025 وستحل محلها العمالة المحلية.

 

وأشار الشمالي ، خلال لقاء مع ممثلي القطاع التجاري في محافظة مادبا ، للتعرف على احتياجات ومتطلبات القطاع ، اليوم السبت ، إلى أن معدل البطالة بين الشباب وصل إلى 23٪ ، وعدد العاطلين عن العمل. 35 ألف عاطل عن العمل بين الشباب الحاصلين على شهادات جامعية أو ثانوية أو أقل ، وهذا عبء على الديوان. أجهزة الخدمة المدنية والدولة.

 

وأشار إلى تسجيل 57 ألف شركة سواء للأفراد أو المجموعات المسجلة في الصناعة والتجارة والتي لم تمارس أعمالها منذ فترة طويلة وتشكل عبئا على الوزارة.

 

واعتبر أن ملف العمالة الوافدة شائك ، ولدينا نحو 400 ألف عامل وافد ، وهناك أرقام أخرى لم يتم تسجيلها رسمياً ، وهذا يلحق الضرر بالعمال الوافدين في الأردن.

 

وأضاف: نطالب دائما العمالة الوافدة بتصحيح أوضاعها من الناحية القانونية ، ولا شك في أن هناك مهن للعمال الوافدين نحتاجها ولا يمكننا الاستغناء عنها في الأردن. مثل الإنشاءات والتحميلات والتنزيلات.

 

وأضاف: هناك 23٪ من العاطلين عن العمل ، ونعمل جاهدين على جعل أولوية التوظيف لمواطني الوطن ، وصدر قانون لبعض الوقت بعدم إدراج العمالة الوافدة في البلاد في وزارة البلديات وجميع البلديات في المملكة.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى