وزير العمل : اجتماع للجنة الثلاثية يوم الخميس يحسم مصير الحد الأدنى للأجور

كتبت : فاطمة سعد

 

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي ، إن اللجنة الثلاثية لشؤون العمل ، والتي تضم أرباب العمل والعمال والحكومة ، ستعقد اجتماعا الخميس المقبل لمناقشة موضوع رفع الحد الأدنى للأجور من عدمه. . الخروج بقرار يخدم الصالح العام.

 

 

والتقى الشمالي ، السبت ، بممثلي القطاع التجاري في محافظة مادبا للتعرف على احتياجات ومتطلبات القطاع.

 

وأشار الشمالي إلى أن مادبا تتمتع بمزايا تؤهلها لتكون جاذبة للاستثمار ، وأن الزيارة جاءت للتعرف على واقع القطاع والتحديات والمشكلات التي يواجهها والعمل على حلها من خلال جهد تشاركي مع مختلف المعنيين. المؤسسات.

 

وأضاف أن الحكومة بدأت في تقديم الخطة التنفيذية لرؤية التحديث الاقتصادي أمام جلالة الملك عبد الله الثاني ، وهناك متابعة شهرية للخطط والبرامج سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

 

وأوضح الشمالي أن هناك عددًا من المشاريع التي سيتم تنفيذها هذا العام ، وفي مقدمتها إنشاء أرض للمعارض ، لتكون نموذجية ومتكاملة لاستغلال البيئة المناخية التي يتمتع بها الأردن في الصيف.

 

وأشار إلى أن هناك خطة لتنفيذ البرنامج الوطني للتشغيل ودعم القطاع الخاص لتوظيف العاطلين ، حيث تم تخصيص 30 مليون دينار ضمن برنامج وزارة العمل لهذا الغرض.

 

ونوه الشمالي بالدور المهم الذي يقوم به القطاع الخاص في مواجهة الأزمات وفي مقدمتها جائحة كورونا وأزمة الحرب الأوكرانية الروسية.

 

قال محافظ مادبا نايف الهدايت ، إن الجهات المعنية في مادبا تعمل كفريق واحد لدعم القطاع التجاري ومواجهة المشاكل التي يعاني منها ، مشيرا إلى اجتماع يعقده مجلس الأمن في المحافظة مع ممثلين عنه. من القطاع لهذا الغرض قريبا.

 

من جهته اكد رئيس غرفة تجارة الاردن خليل الحاج توفيق اهمية انشاء مجلس اقتصادي في المحافظات لتنظيم القطاع التجاري والمساهمة في تنميته.

 

فيما عرض رئيس غرفة تجارة مادبا حسام عودة أهم التحديات التي تواجه القطاع التجاري وأهمها تأثير سوق الجمعة الذي يفتح أبوابه من الثلاثاء إلى الجمعة للتجار ، والأهمية. التشبيك مع مديرية الصناعة والتجارة لتنظيم القطاع.

 

وطالب بإيجاد حل للسجلات التجارية غير النشطة حيث يوجد نحو 12 ألف سجل تجاري نشط منها أربعة آلاف فقط وضرورة ضبط العروض الوهمية لما لها من أثر سلبي على القطاع التجاري.

 

وقام ممثلو ووجهاء المحافظة بدورهم بعرض مداخلاتهم حول اهتمامات القطاع التجاري ، ودُور حولهم حوار موسع لحلها بالشراكة مع مختلف الجهات المعنية.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى