الحكومة: أعداد الموظفين براتب 260 دينارا في القطاع الخاص قليلة

 

واصلت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية ، خلال اجتماع عقدته اليوم الأحد برئاسة النائب تمام الرياطي ، مناقشة مشروع قانون بتعديل قانون الضمان الاجتماعي لعام 2022.

 

وصرح رئيس مجلس النواب بالإنابة ، الدكتور أحمد الخلايلة ، الذي حضر جانبا من الاجتماع ، أن مشروع القانون يمس الجيش وسنعمل على تمريره بما ينعكس إيجابا على المتقاعدين.

 

من جانبها قالت الرياطي إن مشروع القانون يعتبر من القوانين المهمة التي تهم المواطنين وتؤثر عليهم ، مضيفة أن الاجتماع جاء لدراسة الأثر المالي لتطبيق هذا القانون المعدل ضمن التخصيصات المالية في بنود الموازنة.

 

وحضر اللقاء وزير المالية محمد العسيس ، ووزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل يوسف الشمالي ، وعضو اللجنة المالية في مجلس الاعيان خالد البكار ، ومدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية محمد البكر. – الطراونة المتحدث الإعلامي باسم “ضمان” شامان المجالي مدير التقاعد في مؤسسة الضمان الاجتماعي محمد بشار وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني.

 

واستفسر الرياطي عن أهمية ربط اشتراكات المؤمن عليه بمعدلات النمو ومدى انعكاساتها على صندوق المؤمن عليه.

 

من جهتهم ، تساءل النواب: سالم العمري ، نواف الخوالدة ، يزن الشديفات ، علي الطراونة ، أمغير الهملان ، محمد الشطناوي ، ضرار الحراس ، رمزي العجرمة ، عن الأثر المالي لتنفيذ التعديلات على مشروع القانون ، الذي يدعو إلى دراسة الأثر المالي قبل إجراء التعديلات اللازمة.

 

من جانبه قال العسعس إن الحكومة تؤكد على أهمية الضمان الاجتماعي ، مؤكدا أن الحكومة ستدفع من خلال التعديلات معاش العسكري حتى بلوغه سن 45.

 

ونفى أن يكون هناك تأخير في سداد ديونها لمؤسسة المتقاعدين العسكريين ، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية ورثت جزءا كبيرا من تلك الديون وتعمل على حل هذه المشكلة.

 

بدوره ، قال الشمالي ، إن هناك خصوصية للمتقاعدين العسكريين في التعديلات على مشروع القانون الاجتماعي ، مضيفا أنه سيتم تخفيض رسوم الاشتراك لأفراد الأجهزة العسكرية والأمنية المختلفة.

 

ونفى أن يكون هناك أي عجز في استثمار أموال صندوق الضمان الاجتماعي نتيجة تطبيق التعديلات ، مشيراً إلى أن “معدل الضمان” يحمل صفة الاستعجال.

 

وحول ما تم تداوله الأسبوع الماضي بشأن تعديل الحد الأدنى للأجور ، قال الشمالي إن زيادة الحد الأدنى للأجور من اختصاص اللجنة الثلاثية ، معتبرا أن عدد العاملين في القطاع الخاص الذين يتقاضون رواتب 260 دينارا ضئيلا.

 

وأوضح أنه سيتم تقديم توصية في نهاية هذا الأسبوع تأخذ في الاعتبار المصلحة العامة.

 

من جانبه قال الطراونة إن تنفيذ التعديلات سيعمل على تحقيق وفورات مالية في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

 

بدوره ، أكد بشار أن معاش الجيش من خلال الضمان سيكون أعلى من راتبه في التقاعد العسكري.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى