مطالبات بإيصال الكهرباء إلى مشروع تل برما الزراعي في حسينية معان

كتبت : فاطمة سعد

طالب مزارعون في مشروع تل برما في لواء الحسينية بمحافظة معان كهرباء فلس الريف بضرورة توصيل التيار الكهربائي إلى وحداتهم الزراعية بما أمكن من السرعة.

 

وقال نائب رئيس جمعية مزارعي الأردن ورئيس جمعية تل برما التعاونية الزراعية حمد عقليه الذيابات الحويطات لـ “سرايا” إن التأخير المتواصل منذ حوالي عقدين في عدم إيصال التيار الكهربائي للمشروع الزراعي يلقي بظلال المعاناة القاسية على تفاصيل سير أعمال المزارعين اليومية.

 

وأوضح الحويطات لـ “سرايا” إن إيصال الكهرباء للمشروع يساهم في توطين المزارعين في وحداتهم الزراعية، إضافة إلى مساعدتهم في التوسع بمزيد من الزراعات المختلفة التي تعود عليهم بالجدوى الإقتصادية، فضلاً عن أن جميع الشوارع المحيطة بالمشروع مخدومة بالكهرباء.

 

وبين نائب رئيس جمعية مزارعي الأردن ورئيس جمعية تل برما التعاونية الزراعية الحويطات لـ “سرايا” إن ترك المشروع الناجح والريادي والهام بدون كهرباء يهدده بالإغلاق، الأمر الذي سيؤدي حينها إلى إلحاق الضرر الكبير بالمزارعين، علاوة على أنه سيكون مصير هؤلاء المزارعين الوقوف الحتمي في صفوف البطالة.

 

وشدد الحويطات لدى حديثه لـ “سرايا” على ضرورة وقوف الحكومة بشكل جدي إلى جانب مزارعي مشروع تل برما الزراعي بهدف الحفاظ على استدامته، إضافة إلى ضرورة التعجيل في تقديم الدعم المادي لهم، سيما وأن الظروف المناخية المتقلبة للمشروع تستدعي من المسؤولين بضرورة الارتقاء بواقعه الفعلي نحو الأفضل.

 

ولفت الحويطات الإنتباه إلى أن الوحدات الزراعية في المشروع وفي ظل عدم وجود كهرباء يضطر المزارعين فيها إلى تشغيل مولدات تعمل على مادة الديزل المرتفعة تكاليفها المالية، فيما أن حجم الإنفاق المالي على كلفة تشغيل كل مولد تبلغ حوالي ٦ آلاف دينار كل عام.

 

ودعا الحويطات الحكومة إلى ضرورة التدخل العاجل لدى كهرباء فلس الريف في سبيل مد التيار الكهربائي للمشروع، سيما وأنه قد طالت مدة الإنتظار من قبل المزارعين بخصوص ذلك.

 

وأشار رئيس جمعية مزارعي الأردن ورئيس جمعية تل برما التعاونية الزراعي الحويطات إلى قيام وزير الزراعة قبل نحو ٤ سنوات بمخاطبة وزارة الطاقة والثروة المعدنية بضرورة إيصال التيار الكهربائي للمشروع، إلا أنه ولغاية الآن لم تتم الاستجابة بخصوص لتلك المخاطبة، فيما أنه قد كان هنالك مخاطبات خطية خلال العام الماضي من قبل مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر ومستشار جلالة الملك للشؤون الإقتصادية لوزارة الطاقة لنفس الموضوع الذي لم يجد أية تلبية بخصوصه.

 

بدورها “سرايا” تضع قضية المزارعين الهامة برسم الإجابة أمام المسؤولين في كهرباء فلس الريف بهدف الاستجابة لمطلبهم الضروري، والذي لا يحتمل التأخير.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى