انتهاء “مربعانية” الشتاء اليوم

تنتهي الاثنين، “مربعانية” الشتاء للعام الحالي، وسط أداء مطري “ضعيف” في أغلب المناطق في الأردن، بحسب إدارة الأرصاد الجوية.

وقال مدير الإدارة رائد آل خطاب، إن المربعانية تنتهي بـ “مجاميع أمطار ضعيفة في أغلب مناطق المملكة، لم تشكل سوى 8% من المعدل الموسمي العام، علماً أن أمطارها تشكل عادةً 30%”.

وأضاف أنها “شكلت في المناطق الشرقية والوسطى الشرقية بما فيها الأغوار الوسطى من 15 – 19%، فيما كانت الهطولات في فترة المربعانية دون معدلاتها بقليل في المناطق الجنوبية الغربية والأغوار الجنوبية بنسب تراوحت بين 24-29% من معدلها للفترة نفسها”.

وشهدت المناطق الجنوبية (الجفر، ومعان، والقطرانة) “أعلى أداء في مربعانية هذا الموسم محققة ما نسبته 73% من معدلها الموسمي العام”.

آل خطاب أوضح أن “خمسينية الشتاء للموسم الحالي ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل، وتشكل أمطارها ما نسبته 38% من أمطار الموسم المطري العام”، مشيرا إلى أنها “تستمر 50 يوماً، وتقسم لـ4 فترات كل فترة 12 يوما ونصف اليوم وتعرف، الفترة الأولى بـ ‘سعد ذابح‘ وهى فترة باردة تمتد من 31 كانون الثاني/يناير وحتى 12 شباط/فبراير”.

أما الفترة الثانية فتُعرف بـ”سعد بلع”، وتمتد من 12- 24 شباط/فبراير، في حين تُعرف الفترة الثالثة بـ”سعد السعود”، وتمتد من 25 شباط/فبراير إلى 8 آذار/مارس، وتُعرف الفترة الرابعة بـ”سعد الخبايا”، وتمتد من 8 حتى 20 آذار/مارس وتمثل نهاية خمسينية الشتاء وبداية الاعتدال الربيعي.

وأفاد آل خطاب أن السجلات المناخية تشير إلى أن معدل درجة الحرارة العظمى في مدينة عمان خلال فترة خمسينية الشتاء تبلغ 15.1، فيما يبلغ معدل درجة الحرارة الصغرى للفترة نفسها 5.2، وأن أعلى درجة حرارة عظمى مسجلة في مدينة عمان كانت بتاريخ 18 آذار/مارس 1925، وبلغت 32.2 درجة، فيما بلغت أقل درجة حرارة صغرى 6.5 درجة دون الصفر المئوي بتاريخ 28 شباط/فبراير 1959″.
وبلغت أعلى كمية أمطار يومية مسجلة في مدينة عمان خلال فترة خمسينية الشتاء 80 ملم وذلك بتاريخ 3 شباط/فبراير 1924.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى