من هو الشيخ طحنون الذي ترأس الوفد الإماراتي في الأردن؟

استقبل الملك عبدالله الثاني، في العقبة يوم السبت، وفدا إماراتيا برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني.

 

فمن هو الشيخ طحنون؟

طحنون بن زايد هو ابن رئيس الإمارات الأول زايد بن آل نهيان وكما أنه يعتبر من الشخصيات التي كان لها العديد من الإنجازات على الصعيد السياسي، حيث أن طحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

يُعد طحنون بن زايد من أبناء الأسرة المالكة في الإمارات، وشغل العديد من المناصب السياسية وكان أبرزها منصب مستشار الأمن الوطني للدولة، ومنصب رئاسة الدائرة الخاصة لرئيس الدولة، ومنصب رئيس مجلس إدارة هيئة طيران الرئاسة، وغيرها العديد من المناصب.

 

برز الشيخ طحنون بمشاريعه المميزة من الناحية الاقتصادية المطورة لأبوظبي حيث اشترك في إنشاء جزيرة الريم التي تعد من أبرز المشاريع المعمارية التي تمتاز بها الإمارة، وهي تحتوي على أبراج مميزة ومرافق صحية وجامعات كلها عائمة في وسط شواطئ الخليج العربي.

 

ويشغل منصب رئيس بنك الخليج الأول ويملك %5.40 من أسهمه، أي ما يعادل 995 مليون دولار، وبلغت قيمة مجموع أسهم البنك المطروحة للتداول 18.4 مليار دولار اعتباراً من شباط 2014، في حين بلغت حصص المساهمين 8.5 مليار دولار تقريباً اعتباراً من ديسمبر 2013، وهذا يجعل البنك من أكبر البنوك المساهمة في الدولة.

 

عُين طحنون نائباً لمستشار الأمن الوطني بتاريخ 18 اذار 2013، وساهم في الإشراف على العديد من العمليات الأمنية التي تهم الدولة، من أبرزها عملية عاصفة الحزم وعملية إعادة الأمل، والتي شنتها العديد من الدول العربية بقيادة المملكة العربية السعودية، لضرب الحوثيين في اليمن، حيث ساهم في التنسيق مع الجانب السعودي بخصوص العمليات الجوية بمشاركة طائرات إماراتية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى