مرصد الزلازل الأردني: تسجيل 700 هزة في الأردن بعد زلزال تركيا

 

قال رئيس المرصد الأردني لرصد الزلازل ، غسان سويدان ، اليوم الخميس ، إن الحديث عن المواعيد المفترضة لحدوث الزلازل هو موضوع “غير علمي” ولا أساس له من الصحة ، مؤكدًا أنه من الصعب التكهن بحدوثها.

 

وبشأن الزلزال الأخير في تركيا ، كشف سويدان للمملكة أن المرصد الأردني لرصد الزلازل سجل أكثر من 700 زلزال (تابع) بقوة تتراوح بين 2.5 و 6.7 درجة على مقياس ريختر.

 

وبين أن “هذه الأصداء رصدتها الأجهزة ، فيما شعر المواطنون بأول هزتين كبيرتين في البداية ، ولم تؤثر على المباني”.

 

وأشار سويدان إلى أن “المنطقة تشهد دائما عدة هزات أرضية خفيفة وغير فعالة ولا يشعر بها الناس كثيرا” ، موضحا أن منطقة الشام من المناطق النشطة زلزاليا عبر التاريخ ، ومعظمها غير ملموس.

 

وطالب سويدان بتجنب المعلومات التي يعممها غير المتخصصين الذين ينشرون معلومات ليس لها أساس علمي أو التي تهدف إلى التخويف وإثارة الذعر.

 

وأشار سويدان إلى أن المرصد يراقب ويسجل ويحلل النشاط الزلزالي المحلي والإقليمي والعالمي باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات العالمية.

 

منذ إنشاء المرصد ، تم العمل على بناء وتطوير بنك البيانات الزلزالية ، والذي يمكن استخدامه لتحديث كود البناء الأردني ، وكذلك لإعداد كتالوج الزلازل الذي يوضح مصادر النشاط الزلزالي والتكتوني في الأردن والمناطق المجاورة.

 

كما تم تدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة في المؤسسات الوطنية وفي الدول العربية. كما تم تطوير كتيبات إرشادية للمدارس والدفاع المدني ، كما تم نشر البحوث والدراسات السيزمية بالتعاون مع المؤسسات العلمية محلياً وإقليمياً ودولياً.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى