مؤسسة الإقراض الزراعي: 12 ألف مقترض بحجم 55 مليون دينار العام الماضي

قال المدير العام لمؤسسة الإقراض الزراعي محمد الدوجان، إن المؤسسة أسهمت بدعم وتطوير القطاع الزراعي بالتشارك مع الخطط الحكومية المحفزة للنمو في القطاع، خصوصاً الخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام (2022-2025).

 

وبحسب بيان للمؤسسة الأحد، أشار الدوجان إلى استحداث برامج إقراضية متخصصة تنسجم مع محاور الخطة، بتوفير التمويل الميسر لإقامة المشاريع الزراعية الريادية والمساهمة في تحسين منظومة الأمن الغذائي، والتعاطي مع التغير المناخي وتمكين المرأة اقتصادياً وخلق فرص تشغيل دائمة، خصوصاً لفئة الشباب.

 

وقال، إن هذه البرامج توفر التمويل الميسر والمدعوم للأنشطة الزراعية والريفية، مبينا أن المؤسسة حققت أعلى إنجازات خلال عام 2022.

 

وبين أنه خلال العام الماضي، جرى منح العديد من القروض والتمويلات بقيمة 55 مليون دينار، منها 26 مليونا بدون فوائد، استفاد منها 12100 مقترض.

 

وأضاف الدوجان، أن قيمة القروض بدون فوائد بلغت خلال العامين الماضيين ما قيمته 56 مليون دينار استفاد منها نحو 16 ألف مقترض، أسهمت مشاريعهم بتوفير فرص تشغيل لا تقل عن 6000 فرصة.

 

وأوضح أن المؤسسة أدخلت الممارسات والأساليب الزراعية الحديثة من خلال دعم المشاريع الريادية المكثفة لاستخدام التكنولوجيا والبنى التحتية لتحسين القيمة المضافة ومشاريع الثروة الحيوانية وغيرها التي جاءت ضمن التزام المؤسسة بالخطة الوطنية للزراعة المستدامة للأعوام 2022-2025 التي أطلقتها وزارة الزراعة.

 

وتابع، أنه جرى تحصيل مبلغ 50 مليون دينار من المستحقات على المقترضين، مبينا أن السياسات والقرارات التي اعتمدتها المؤسسة في عملية التحصيل كان لها الأثر الواضح في رفع قيمة المبالغ المحصلة لهذا العام ومن هذه السياسات والقرارات تغيير منهج التعامل مع المرابحة الإسلامية والخصومات التشجيعية للتسديد المبكر.

 

وأشار إلى ارتفاع أعداد المستفيدين من المقترضين بنسبة 100% خلال العامين الماضيين ما يعكس رغبة المؤسسة في التوسع الأفقي من خلال إدخال شرائح جديدة واستهداف مناطق زراعية جديدة أيضا.

 

وأضاف، أنه جرى إطلاق خدمات القبض الإلكتروني والبدء بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي بإدخال خدمات إلكترونية جديدة للمؤسسة.

سرايا

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى