البيان الختامي لاجتماع الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب


كتب : رضا الحصرى

عقدت الأمانة العامة للاتحاد العام للصحفيين العرب برئاسة مؤيد اللامي رئيس الاتحاد العام للصحفيين العرب اجتماعهما الدوري الثاني بعاصمة المملكة العربية السعودية ، الرياض ، يوم الثلاثاء 21 شباط 2023 بدعوة كريمة من هيئة الصحفيين السعوديين . و بعد الكلمة الترحيبية التي ألقاها الأستاذ خالد بن حمد المالك رئيس هيئة الصحفيين السعوديين . و بعد العرض الافتتاحي الذي ألقاه رئيس الاتحاد الزميل مؤيد اللامي و استعراض جدول أعمال الاجتماع ، و بعد تقديم مشروع التقرير المالي من طرف الأستاذ حاتم زكريا الأمين المالي للاتحاد ، أجمع الحاضرون على البيان العام التالي :
يحرص أعضاء الأمانة العامة المشاركون في الاجتماع على تقديم عبارات الشكر و الامتنان لقيادة المملكة العربية السعودية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي حظوا به و يثنون على الجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة الصحفيين السعوديين لضمان نجاح أعمال اجتماع الأمانة العامة للاتحاد ، منوهين بالنجاح الكبير الذي تكللت به أعمال المنتدى السعودي للإعلام في دورته الثانية .

من الناحية التنظيمية قرر الاجتماع تشكيل رئاسات لجان الاتحاد المنصوص عليها وهي لجنة العلاقات الخارجية ، لجنة التدريب ، لجنة تنمية الموارد المالية ، لحنة فلسطين ، اللجنة المهنية ، لجنة المرأة .

ويدعو أعضاء الأمانة العامة رؤساء هذه اللجان وأعضائها إلى تفعيلها من خلال تحسين الأوضاع المادية والمهنية للصحفيين والصحفيات العرب ، والدفاع عن حرية الصحافة والتعبير والنشر في البلاد العربية وتطهير قوانين الصحافة والنشر في الدول العربية من العقوبات السالبة للحرية و ضمان شروط المحاكمة العادلة ، وإطلاق سراح جميع الصحفيين المعتقلين في بعض الدول العربية ..

من جهة أخرى يدعو لجنة إعداد إستراتيجية الاتحاد التي قرر المؤتمر الأخير تشكيلها إلى عقد اجتماع لها ، و يراهن أعضاء الأمانة العامة على أن تمثل الوثيقة التي سيعدها السادة أعضاء هذه اللجنة منعطفا حاسما في مسار الاتحاد بما يستجيب لانتظارات الصحفيين و الصحفيات العرب ، وبما يتجاوب مع التحولات و التغييرات المهنية و التنظيمية و السياسية التي تعيشها المنطقة العربية ، و تنتظر الأمانة العامة للاتحاد من أعضاء هذه اللجنة اقتراح تعديلات على النظام الأساسي للاتحاد بما يمكن الاتحاد من التطور ، على أن تقدم هذه المقترحات خلال الاجتماع المقبل للمكتب الدائم للاتحاد .
و في شأن علاقات الاتحاد العام للصحفيين العرب مع المنظمات المهنية الإقليمية و الدولية يؤكد أعضاء الأمانة العامة حرصهم على وجود علاقات قوية بما يخدم المصالح المشتركة ، على أن تكون علاقات الندية المستندة إلى مبادئ الاحترام و التقدير المتبادل ، و إلى التشاور و الحوار المستمر بين الطرفين وإعادة دراسة الاتفاقية السابقة مع الاتحاد الدولي .
و ينبه الاجتماع إلى الخطورة البالغة التي قد تكتسيها بعض التجاوزات من بعض الأطراف خصوصا التي تستهدف وحدة النقابات و الاتحادات و الهيئات و الروابط العربية في بلدانها ، كما أن التنسيق و العمل المشترك يقتضي اعتماد مقاربة تشاركية تطال جميع القضايا التنظيمية و المهنية .
و في جانب أخر يذكر أعضاء الأمانة العامة للاتحاد بما تضمنه البيان الصادر عن المؤتمر الخامس للاتحاد العام للصحفيين العرب فيما يتعلق بالحملات الإعلامية الغربية التي تستهدف العديد من البلدان العربية ، و هي الحملة التي زادت حدتها خلال الأسابيع الأخيرة ، و التي تخدم مصالح سياسية استراتيجية ، و إلى إضعاف الدول العربية و إنهاكها لفرض شروط و إملاءات تخدم تلك المصالح .
و يدعو أعضاء الأمانة العامة الزملاء و الزميلات الصحفيين و الصحفيات العرب إلى التسلح باليقظة في مواجهة هذه الحملة التي تستعمل الإعلام و أجهزة أوروبية خصوصا البرلمان الأوروبي لفرض تلك الأهداف . و يؤكد الاتحاد أن هذه الحملة ليست معزولة عن مخطط أكبر يهدف إلى تكريس أوضاع التجزئة و التشتت في كثير من البلدان العربية . و تؤكد الأمانة العامة للاتحاد على دورها الأساسي في الدفاع عن حرية الصحافة و الرأي و التعبير و على حرية العمل الصحفي و استقلاليته و مهنيته ، و تشجب بقوة جميع المحاولات الرامية إلى المساس بهذه الحريات و ضربها و إلى التضييق على ممارسة العمل الصحفي .
من جهة أخرى يعبر الاتحاد العام للصحفيين العرب عن اهتمامه العميق بالأوضاع السياسية السائدة في العالم العربي و بالأسباب التي مكنت هذه الأوضاع من أن تكون سائدة ، و في هذا الصدد يعلن الاتحاد العام للصحافيين العرب عن رفضه لجميع المؤامرات التي تستهدف مصالح الأمة العربية ، من استهداف المؤسسات الوطنية و تجزيء البلدان العربية ، و إضعاف قدراتها .و يدعو الزملاء الصحفيين و الصحفيات العرب إلى إدراك الخطورة البالغة التي تكتسيها هذه المؤامرات و التصدي إليها بما يلزم من وضوح و صرامة . و العمل على تكريس مبادئ الوحدة العربية و التضامن و التآزر و نبذ الخلافات البينية
من جهة أخرى ، فإن الاتحاد يجدد دعمه الكامل و اللامشروط لنضال الشعب الفلسطيني البطل في مواجهة غطرسة الاحتلال الصهيوني ، و يندد بالجرائم البشعة التي يقترفها هذا الاحتلال بمباركة صريحة من دول عظمى تتعامل بمكيالين مع القضايا العادلة للشعوب .

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى