الجزائر جادة في دراسة مدى إمكانية إمداد الأردن بالنفط

التقى وفد نيابي، برئاسة رئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية مع دول المغرب العربي، النائب مجحم الصقور، في الجزائر، الثلاثاء، وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب.

 

وقال الصقور، إن “العلاقات الأخوية الطيبة التي تجمع الأردن والجزائر الشقيقة تعد أنموذجاً على مستوى الوطن العربي والإقليمي، وذلك بفضل توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس عبد المجيد تبون، وحرصهما على تطوير هذه العلاقات”.

 

وشدد الصقور على “أهمية تطوير آليات التعاون المشترك بين البلدين وخاصة في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز”.

 

رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية طلال النسور أكد من جانبه “أهمية تشجيع الشركات الجزائرية على القيام باستكشاف النفط والغاز في الأردن، فضلا عن دراسة إمكانية التعاون في إقامة مشاريع مشتركة في مجالي النفط والغاز”.

 

وأوضح النسور أنه “يجب على الجانبين تبادل الخبرات فيما يتعلق بالطاقة المتجددة وترشيد استعمالها وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع المشتركة وتبادل الخبرات والمعلومات المتاحة في مختلف مجالات تقنيات الطاقات المتجددة”.

 

من جانبهم، بين أعضاء الوفد النيابي الأردني أن الفرص الاستثمارية في المملكة “ذات جدوى ومردود اقتصادي كبير، حيث يتوفر في المملكة العديد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية؛ كالقطاع الصناعي واللوجيستي في المناطق التنموية والمدن الصناعية، وفي القطاع السياحي والعقاري، إضافة إلى المنتجعات السياحية وفي قطاعات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الطاقة المتجددة، النقل الجوي وسكك الحديد”.

 

ودعا، رجال الأعمال الجزائريين إلى الاستفادة من هذه الميزات الاستثمارية خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد.

 

بدوره، قال عرقاب، إن بلاده جادة بدراسة مدى إمكانية إمداد الأردن بالنفط الخام والغاز الطبيعي المسال، وغاز النفط المسال، إضافة إلى توزيع المنتجات النفطية وتخزينها في الأردن.

 

وأضاف أن وزارته قد وضعت خطة لتنفيذ تحقيق المشاريع المشتركة بين البلدين، والاستفادة من الشركات الأردنية في مجال الطاقة المتجددة وإدماجها في الشبكة الكهربائية.

 

وأكد عرقاب “حاجة الجزائر للخبرات الأردنية بمجال الطاقة” مشيرا الى أن الأردن يتمتع بموقع استراتيجي، بحيث يمكنه ذلك من إنتاج الكهرباء وتوزيعها على كافة دول المنطقة.

 

وضم الوفد البرلماني الأردني، الذي يزور حاليًا الجزائر برئاسة النائب مجحم الصقور، النواب: خلدون حينا رئيس لجنة الشؤون الخارجية، طلال النسور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية، خالد البستنجي عضو لجنتي المالية والاستثمار النيابيتين، محمد الهلالات عضو اللجنة القانونية ولجنة فلسطين النيابية، صالح أبو تاية عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، عودة النوايشة عضو لجنة الزراعة والمياه والبادية، خالد الشلول عضو لجنة التعليم والشباب ولجنة الحريات العامة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى