افتتاح معرض جامعة قطر للكتاب لتعزيز ثقافة القراءة بين الطلاب

افتتحت وزارة الثقافة القطرية، ممثلة في ملتقى الناشرين والموزعين القطريين بالتعاون مع دار نشر جامعة قطر، معرض جامعة قطر للكتاب 2023، والذي يستمر من 28 فبراير/شباط الحالي حتى الخامس من مارس/آذار المقبل، بمشاركة 21 دار نشر وتوزيع ومكتبات محلية.

 

وفى تغريدة له على تويتر، أعرب وزير الثقافة الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني عن سعادته بافتتاح النسخة الأولى من المعرض الذي يأتي تحت شعار “الثقافة رحلة تعلم”، مع رئيس جامعة قطر الدكتور حسن الدرهم، موضحا أنه لطالما كانت الجامعة رافدا ثقافيا مهما في قطر وشريكا أساسيا في النهضة القطرية.

 

ويهدف المعرض، الذي يقام تحت رعاية إدارة المكتبات التابعة لوزارة الثقافة، إلى تعزيز ثقافة القراءة والمطالعة لبناء جيلٍ طلابي قارئ ومثقف، قادر على بناء مستقبل مجتمعه وأمته، حيث يوفر المناخ الملائم للطلاب والزائرين بمختلف تخصصاتهم واهتماماتهم لتبادل الرؤى وطرح الأفكار، كما يتخلل المعرض عدد من الأنشطة والفعاليات والورش، بالإضافة إلى عرض لأحدث الإصدارات.

 

امتداد لمعرض الدوحة للكتاب

وقال مدير ملتقى الناشرين والموزعين القطريين التابع لوزارة الثقافة رياض أحمد ياسين للجزيرة نت إن “الوزارة تحرص على تفعيل الشراكات الإستراتيجية مع كافة الجهات في الدولة، وإن جامعة قطر تعد شريكا أساسيا في الحراك الثقافي بالدولة، ومن ثم جاء التفكير في تنظيم معرض متنقل يستهدف الطلاب في جميع المؤسسات التعليمية ابتداء من جامعة قطر وامتدادا للجامعات الأخرى”.

 

ولفت إلى أن المعرض يحظى بأهمية كبيرة كونه امتدادا لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، مشيرا إلى أن الكتب المشاركة في المعرض تتسم بالتنوع لتناسب جميع شرائح المجتمع عامة والطلاب خاصة، من الناحية الأكاديمية والعلمية والتاريخية والدينية، وكذلك الأطفال، بهدف عمل حراك ثقافي بالمجتمع والتشجيع على القراءة بين كافة الشرائح من خلال تسهيل الوصول للكتاب.

 

وكشف مدير ملتقى الناشرين والموزعين القطريين أن فكرة المعرض المتنقل تركز على توفير الكتاب في أيدي جميع أفراد المجتمع من خلال وجود دور النشر في كافة المناسبات والفعاليات المهمة بالدولة وعرض إصدارات المؤلفين القطريين، ومن ثم تشجيع الجميع على اقتناء الكتب ونشر ثقافة القراءة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى