لبنان يضبط 800 ألف حبة كبتاجون و208 كغم حشيش

أحبطت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني عملية تهريب 800 ألف حبة كبتاجون و208 كيلوغرامات من الحشيش إلى الخارج.

 

وقال بيان صادر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، الإثنين، إنه في إطار المتابعة المسّتمرة لملاحقة المتورطين بعمليات تجارة وترويج المخدّرات، توافرت عن عملية نقل كمية كبيرة من المواد المخدّرة من البقاع (شرق لبنان) إلى عكار (شمال لبنان) بغية تهريبها إلى الخارج.

 

ولفت البيان إلى أنه بعد مراقبة دقيقة تم توقيف لبناني وسوري على الرغم من محاولتهما الفرار، مشيرا إلى أنه بتفتيش الشاحنة التي يستقلانها جرى كشف المضبوطات داخل أكياس من النايلون.

 

وأشار البيان إلى أن “التحقيق جار بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمر لتوقيف سائر المتورطين”.

 

ومادة الكبتاجون هي إحدى المشتقات الكيميائية من مادة الأمفيتامين، والاسم العلمي لها هو الأمفيتامينات، كما تسمى أيضا باسم فينيثايلين، وتستخدم هذه الحبوب في الأصل لعلاج حالات الاكتئاب، وانفصام الشخصية والصرع والصداع النصفي، قبل أن تتحول إلى أحد المخدرات التي يدمنها كثيرون.

 

وهناك بعض الأعراض التي تصاحب تناول حبوب الكبتاجون، ويمكن ملاحظتها بسهولة، شأنها شأن عديد من المخدرات الأخرى، مثل الشعور ببعض الآلام في الصدر والقلب، لتأثيرها على زيادة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وكذلك التيقظ الدائم، مع عدم الشعور بالتعب أو الإرهاق، وصعوبة في التبول، مع ارتفاع مصاحب لدرجات الحرارة.

 

ومن أعراض تعاطي الكبتاجون كذلك شحوب في لون الوجه، وتحوله إلى الاصفرار باستمرار، ووجود هالة سوداء حول العينين، ويزداد اللون الأسود بمرور الوقت، ورعشة في اليدين، وحدوث برودة شديدة في أطراف الأرجل واليدين.

 

ويؤدي تعاطي الكبتاجون إلى عدم إقبال الشخص على الطعام وضعف شهيته، مع زيادة كبيرة في العرق الذي يتصبب من جسم المتعاطي، فضلا عن اتساع حدقة العين عند التعرض لضوء الشمس، والحساسية تجاه الإضاءة، وانبعاث بعض الروائح الكريهة التي تنبعث من الفم، بالإضافة إلى وجود التشققات بصفة مستمرة في شفاه المتعاطي.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى