علاقة الجرثومة الحلزونية بسرطان المعدة

تتحدث نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الثلاثاء عن جرثومة المعدة الحلزونية، التي تعرف أيضا بـ (باسم هيليكوباكتر بيلوري)، وتوجد في نحو 50 % إلى 70 % من سكان العالم.

 

وتوضح نشرة المعهد ماهية هذه الجرثومة، وكيفية انتشار عدواها بين الناس، ومتى تسبب الضرر، وعلاقتها بسرطان المعدة، إضافة إلى أعراضها، وكيفية تشخيصها، وعلاجها، ومدى إمكانية الوقاية منها ومنع عدواها.

 

ما هي جرثومة المعدة الحلزونية أو الحلزونية البوابية (هيليكوباكتر بيلوري)؟

هي نوع من البكتيريا التي تصيب المعدة، تعرف باسم هيليكوباكتر بيلوري، وهي بكتيريا سالبة الجرام، مجهرية ، حلزونية الشكل. توجد عادة في المعدة. يُعتقد أن الشكل الحلزوني (الذي اشتق منه اسم الجنس، هيليكوباكتر) قد تطور ليخترق البطانة المخاطية للمعدة، وبالتالي الإصابة بالعدوى. تم التعرف على البكتيريا لأول مرة في عام 1982 من قبل الأطباء الأستراليين باري مارشال وروبن وارين. لقد ارتبطت الحلزونية البوابية بسرطان النسيج الليمفاوي المرتبط بالغشاء المخاطي في المعدة أو المريء أو القولون أو المستقيم أو الأنسجة حول العين (يُطلق عليها سرطان الغدد الليمفاوية وحول الأنسجة اللمفاوية في المعدة .

 

كيف يمكن أن تنتشر عدوى الجرثومة الحلزونية؟

توجد بكتيريا الحلزونية البوابية في حوالي 50٪ إلى 75٪ من سكان العالم: لكن لا تسبب المرض لمعظم الناس. تحدث عدوى الجرثومة الحلزونية في الغالب عند الأطفال، وهي أكثر شيوعًا في البلدان النامية. في الولايات المتحدة، توجد البكتيريا الحلزونية البوابية في حوالي 5٪ من الأطفال دون سن العاشرة. من المرجح أن تحدث العدوى في الأطفال الذين يعيشون في أماكن مزدحمة ومناطق ذات نظافة صحية سيئة.

لا يعرف العلماء على وجه اليقين كيفية انتشار عدوى الجرثومة، ويعتقدون أن الجراثيم يمكن أن تنتقل من شخص لآخر عن طريق الفم، مثل التقبيل. قد تنتقل أيضًا عن طريق ملامسة القيء أو البراز. قد يحدث هذا في الحالات التالية:

– تناول الطعام الذي لم يتم تنظيفه أو طهيه بطريقة آمنة

– شرب الماء الملوث بالبكتيريا

 

كيف تسبب عدوى الجرثومة الحلزونية الضرر؟

تتكاثر الحلزونية البوابية في الطبقة المخاطية لبطانة المعدة والاثني عشر. تفرز البكتيريا إنزيمًا يسمى اليورياز الذي يحول اليوريا إلى أمونيا. هذه الأمونيا تحمي البكتيريا من حمض المعدة. عندما تتكاثر الحلزونية البوابية ، فإنها تتغذى على أنسجة المعدة ، مما يؤدي إلى التهاب المعدة و/أو قرحة المعدة.

 

ما هي أعراض الإصابة بالبكتيريا الحلزونية؟

لا تظهر الأعراض على معظم الأطفال المصابين بعدوى الجرثومة الحلزونية. فقط حوالي 20٪ يعانون من أعراض.

الأعراض والعلامات، إن وجدت، هي تلك التي تنشأ عن التهاب المعدة أو القرحة الهضمية مثل:

– ألم خفيف أو حارق في المعدة (غالبًا بعد ساعات قليلة من تناول الطعام وفي الليل). قد يستمر الألم من دقائق إلى ساعات وقد يأتي ويختفي على مدى عدة أيام إلى أسابيع.

– فقدان الوزن غير المخطط له.

– الشعور بغازات في البطن

– الغثيان والقيء (القيء الدموي).

– عسر الهضم.

– التجشؤ.

– فقدان الشهية.

– براز داكن (بسبب الدم في البراز).

 

كيف يتم تشخيص عدوى الجرثومة الحلزونية؟

إذا اشتبه طبيبك في أن بكتيريا الجرثومة الحلزونية قد تسبب قرحة في المعدة فقد يطلب واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية:

– اختبار التنفس (Breath test): في هذا الاختبار، تقوم بالزفير في كيس قبل وبعد شرب المحلول. يقيس الاختبار كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في أنفاسك قبل شرب المحلول وبعده. مستوى أعلى بعد شرب المحلول يعني وجود بكتيريا الجرثومة الحلزونية.

– اختبار البراز (Stool test): يبحث هذا الاختبار عن دليل على البكتيريا الحلزونية في عينة البراز.

– التنظير العلوي (Endoscopy): حيث يتم إدخال أنبوب مرن أسفل الحلق إلى المعدة، ويتم أخذ عينة أنسجة صغيرة من المعدة أو بطانة الأمعاء لفحص وجود جرثومة المعدة.

 

كيف يتم علاج جرثومة المعدة؟

إذا لم تكن لديك أعراض، فلا داعي للعلاج. إذا تم تشخيصك بالبكتيريا الحلزونية، فتجنب تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات. يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر الإصابة بالقرحة.

يتم علاج القرحة التي تسببها بكتيريا الجرثومة الحلزونية بمزيج من المضادات الحيوية ومثبط مضخة البروتون التي تقلل الحموضة.

 

– المضادات الحيوية: عادة ما يتم وصف نوعين من المضادات الحيوية. من بين الخيارات الشائعة أموكسيسيلين وكلاريثروميسين وميترونيدازول والتتراسيكلين.

– مثبطات مضخة البروتون: تشمل مثبطات مضخة البروتون المستخدمة بشكل شائع لانزوبرازول، أوميبرازول، بانتوبرازول، رابيبرازول أو إيزوميبرازول.

– البزموت سبساليسيلات: في بعض الأحيان يضاف هذا الدواء (على سبيل المثال، Pepto-Bismol) إلى المضادات الحيوية بالإضافة إلى تركيبات مثبطات مضخة البروتون المذكورة أعلاه. هذا الدواء يحمي بطانة المعدة. عادة ما يتم أخذ العلاج المركب لمدة 14 يومًا.

 

هل يمكن منع عدوى الجرثومة الحلزونية؟

يمكنك تقليل خطر الإصابة بعدوى الجرثومة الحلزونية من خلال التالي:

– شرب الماء النظيف واستخدام الماء النظيف أثناء تحضير الطعام. (هذا مهم بشكل خاص إذا كنت تعيش في مناطق من العالم معروفة بتلوث إمدادات المياه).

– غسل اليدين جيدًا (20 ثانية) بالماء والصابون قبل الأكل وبعد استخدام الحمام.

 

هل يوجد لقاح للوقاية من عدوى الجرثومة الحلزونية؟

ليس بعد، ولكن هناك نتائج واعدة في مرحلة متقدمة من التجارب السريرية. في هذه التجربة، تمت حماية الأطفال الذين تلقوا اللقاح من عدوى الجرثومة الحلزونية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.

 

ما العلاقة بين عدوى الملوية البوابية وسرطان المعدة؟

إذا كنت مصابًا بعدوى بكتيريا الجرثومة الحلزونية، فأنت في خطر متزايد للإصابة بسرطان المعدة في وقت لاحق من الحياة. إذا كان لديك تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان المعدة وعوامل أخرى لخطر الإصابة بالسرطان، على الرغم من أنه قد لا تكون لديك أعراض لقرحة المعدة، فقد يوصي الطبيب الخاص بك بإجراء اختبار للأجسام المضادة للبكتيريا. بالإضافة إلى الفحص والعلاج، قد يقترح الطبيب أيضاً بعض التغييرات في نمط الحياة، مثل تضمين المزيد من الفواكه والخضروات والألياف في نظامك الغذائي. يمكن أن تقلل الفحوصات المنتظمة واتباع توصياتهم من خطر الإصابة بالسرطان.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى