الحكومة: أي مطعم يستخدم البيض الطازج لصنع المايونيز يُغلق فورا

 

نظمت نقابة اصحاب المطاعم والحلويات للمحافظات الشمالية بالتعاون مع ادارة الغذاء والدواء (فرع اربد) محاضرة توعوية حول الطرق الصحيحة لتحضير وتحضير الشاورما وفق الشروط والمعايير الصحية المعتمدة من المؤسسة. ضمان توفير غذاء آمن وصحي.

 

مدير ادارة الغذاء والدواء لفرع اربد م. احمد الشياب ان موضوع المحاضرة مهم جدا. لأنه يستهدف قطاعًا حيويًا يتعامل مع الدجاج ، والذي يصنف على أنه من أكثر المواد الغذائية حساسية ، كما أن تقديم الإرشادات لأصحاب المطاعم حول تحضير الشاورما بطرق آمنة وسليمة ، من شأنه أن يوفر طعامًا صحيًا بعيدًا عن أي مشاكل أو حالات تسمم.

 

وأوضح أن استخدام البيض الطازج في صناعة المايونيز ممنوع وغير مسموح به ، وإذا تم الكشف عن استخدامه في أي مطعم فيجب إغلاقه على الفور. لأن هذا يؤدي إلى انتشار السالمونيلا التي تسبب التسمم الغذائي ، مما يدل على وجود بدائل لذلك من خلال استخدام البيض المجفف في صناعة المايونيز ، وهو مسموح به.

 

وأكد أن استخدام أحشاء الدجاج ممنوع أيضًا في صناعة الشاورما ، داعيًا أصحاب المطاعم إلى الالتزام بمتطلبات المؤسسة الصحية وتجنب الجوانب السلبية لضمان توفير غذاء نظيف وآمن.

 

وأكد أن المؤسسة تحرص على تزويد أصحاب المطاعم بالمعلومات العلمية والمتطلبات التي يجب توفيرها أثناء تحضير الشاورما للنهوض بهذه المهنة ، نظراً للطلب المتزايد على مشتريات الطعام من المطاعم ، الأمر الذي يتطلب الالتزام بمعايير صحية محددة للغذاء. والدواء لضمان الدورة الغذائية الآمنة.

 

بدوره قال رئيس فرع نقابة اصحاب المطاعم والحلويات للمحافظات الشمالية عماد المحمود ان هذه المحاضرة تؤكد دور ادارة الغذاء والدواء في توجيه وتثقيف اصحاب المطاعم حول الظروف الصحية التي يجب في تحضير الشاورما ، للنهوض بهذه المهنة ، وتجنب التعديات والإغلاق.

 

وأشار إلى أن النقابة بدأت بتنفيذ سلسلة من اللقاءات التوعوية والمحاضرات وورش العمل الخاصة بإنتاج غذاء صحي وآمن ، وذلك لتلافي الانتهاكات التي قد تحدث نتيجة عدم كفاية المعرفة بالمتطلبات الصحية.

 

من جانبه دعا النائب راشد الشوحة إلى تكثيف الأدوار التوعوية لمديرية الغذاء والدواء بما يساهم في التخفيف من مخاطر سوء الاستعمال التي تؤثر على صحة وسلامة الغذاء وبالتالي على صحة الإنسان ، مثمناً دور الهيئة العامة للغذاء والدواء. مؤسسة ونقابة المطاعم في هذا الجانب.

 

قام إشراق الزعبي وهديل أبو سمرة من إدارة الغذاء والدواء بتقديم عرض توعوي حول المتطلبات الصحية المطلوبة والمعتمدة من المؤسسة في تحضير الشاورما من حيث طرق التخزين والتبريد والتجهيز السليم ونظافة المعدات المستخدمة ، تعقيم وتعميق مكان التحضير ، وضرورة وضع بيان بالمنتج وتاريخ تصنيعه والابتعاد عن إذابة التجميد والتجميد دون تكرار ذلك وتجنب استخدام مواد منتهية الصلاحية.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى