دعوات لشراء حاجيات رمضان بالتدريج لتجنب الارتفاعات

 

لم يتبق سوى أيام قليلة على شهر رمضان المبارك ، وسط تأكيدات حكومية بتوفر مخزون آمن من السلع الأساسية والاستهلاكية

 

وشددت المؤسسات الحكومية في بياناتها على الاستمرار في متابعة السلع والمنتجات التي تدخل الأسواق ومستويات الجودة ، وتشديد الرقابة على تلك الأكثر طلبًا عليها ، وإجراء حملات تفتيشية للتأكد من التزام التجار بالأسعار والإعلان. حملات لتجنب الاحتيال.

 

وفي هذا السياق ، دعا المختصون في القطاع التجاري المواطنين إلى عدم التدفق على السلع خلال الأيام الأولى من الشهر الكريم لتجنب الزيادات في أسعارها ، لا سيما السلع المحلية التي تدخل السوق بكميات إنتاجية محدودة يوميًا ، مثل الخضار والفواكه. واللحوم الطازجة ومنتجات الألبان.

 

وأشاروا في حديثهم إلى أنه كان من المعتاد خلال الأيام الأولى من رمضان أن يسارع المواطنون إلى شراء بعض السلع الأساسية كسهم لشهر كامل ، مشيرين إلى أن هذا السلوك الشرائي يتسبب في ندرة بعض السلع لبضعة أيام بسبب ارتفاع الطلب عليها.

 

وأشاروا إلى أن الاندفاع قد يضر ببعض التجار الذين يعتقدون أن ارتفاع الطلب على سلعة معينة في الأيام الأولى من الشهر الكريم يعني ضرورة توفير المزيد منها ، مشيرين إلى أنه بعد انتهاء صلاحيتها يتناقص الطلب على تلك السلعة ، مما يؤدي إلى تراكم الخسائر وتسجيلها للتجار.

 

وشددوا على ضرورة أن يتبنى المواطنون سلوك شراء البقالة من السوق التي تكفي احتياجاتهم اليومية أو لبضعة أيام فقط خاصة للمنتجات الطازجة ، مؤكدين أن المنتجات المعلبة والمبردة متوفرة في مخزون آمن على مدار العام.

 

شدد رئيس غرفة تجارة الأردن ، خليل الحاج توفيق ، على ضرورة الشراء التدريجي لاحتياجات شهر رمضان المبارك ، مبينا أن الحديث عن ارتفاع أسعار جميع السلع غير دقيق.

 

وأوضح الحاج توفيق أن السلع المعلبة والمبردة لا تشهد عادة زيادات قبل الشهر الفضيل بسبب وفرتها طوال العام ، مشيرا إلى أن الزيادات قد تحدث في بعض الأحيان في السلع الطازجة مثل اللحوم والدجاج ومنتجات الألبان والبيض والخضروات والفواكه ، وذلك بسبب قدرة الإنتاج المحلي مقارنة بالطلب المرتفع قبل كل عام. رمضان

 

وأشار إلى أن الشراء التدريجي للضروريات يساهم في إبقاء الطلب على المنتجات الطازجة ضمن معدلاته اليومية العادية ويحد من قدرة التجار على رفع أسعارهم ، مؤكدًا وفرة هذه المنتجات وكفايتها اليومية لحاجة السوق.

 

وأشار رئيس جمعية حماية المستهلك محمد عبيدات إلى تلقيه شكاوى خلال الفترة الماضية تتعلق بارتفاع أسعار الدواجن من مختلف المحافظات ، مطالبا وزارة الصناعة والتجارة بتكثيف الرقابة على الأسواق وإجراء دراسات لها. معرفة التكاليف الحقيقية لإنتاج هذه المواد وتحديد سقوف الأسعار العادلة لجميع الأطراف في عملية التبادل.

 

وطالب المواطنين بعدم التسرع في شراء السلع حتى لا يتعرضوا للاستغلال من قبل بعض التجار الذين يرفعون أسعارهم نتيجة الطلب على السلع.

مرحبا الاخبار

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى