قاضي القضاة: الطلبات المرهقة من أسباب انخفاض حالات الزواج

 

تقدم مكاتب الاصلاح والوساطة والتوفيق الاسري خدماتها من خلال 25 مكتبا منتشرا في معظم مناطق المملكة بما في ذلك مخيمي الزعتري والازرق لللاجئين السوريين .

 

وقد شهدت مكاتب الاصلاح الاسري ارتفاعا في عدد الحالات التي راجعت تلك المكاتب خلال عام 2022 الى (72708) حالة وبزيادة نسبتها 16% مقارنة بالعام 2021 التي كانت فيه عدد الحالات (60400) حالة. وهذه الحالات تشمل الحالات التي تحول من المحاكم لتلك المكاتب او التي تراجع بشكل مباشر طلبا للخدمات المقدمة من ارشاد وتوعية وطلب الوساطة لحل النزاعات أو تسجيل اتفاقيات رضائية في الحقوق والالتزامات وضمن اختصاصات المحاكم الشرعية.

 

وسجل لدى مكاتب الاصلاح الاسري (32500) اتفاقية وهذه الاتفاقيات لها قوة السند التنفيذي بموجب قانون التنفيذ الشرعي وتسجيل الاتفاقيات يعبر عن رغبة الاطراف في حل النزاعات الاسرية عن طريق التراضي باعتبار ذلك أحد الحلول البديلة للتقاضي والذي اعتمدته دائرة قاضي القضاة تيسيرا وتسهيلا على المواطنين ولخفض عدد القضايا التي تنظرها المحاكم الشرعية.

 

ولان من مهام مكاتب الاصلاح الاسري التوفيق بين الاطراف المتنازعة من خلال المتخصصين فيها فإن عدد الحالات التي تم فيها اصلاح الأطراف المعنية دون الحاجة الى تنظيم اتفاقيات او الى اي اجراءات قضائية بينهم بلغت (9164) حالة وبنسبة زيادة في عدد الحالات عن العام الماضي بلغت 26% .

 

* التنفيذ

 

بلغ عدد القضايا التنفيذية في المحاكم الشرعية والتي يبلغ عددها (41) محكمة 273289 قضية تنفيذية

 

* التركات

 

بلغ حجم اعمال التركات الواردة لعام 2022 ما يقارب ال (281) مليون دينار أردني في حين تم صرف مبلغ خلال نفس العام ما يقارب (287) مليون دينار أردني.

 

* الدفع الالكتروني

 

اعتمدت دائرة قاضي القضاة الطرق الالكترونية لدفع الرسوم والامانات والمبالغ المحكوم بها للتيسير على المواطنين وتسهيل الاجراءات.

 

وقد كانت مقدار المبالغ التي تم دفعها خلال عام 2022 بواسطة طرق الدفع الالكتروني المتعددة 43 مليون دينار وذلك بارتفاع نسبته 22% مقارنة بالعام 2021 الذي كان فيه المبلغ 35 مليون دينار .

 

* بطاقات الأسرة الإلكترونية

 

بطاقة الاسرة الالكترونية هي واحدة من المشروعات المهمة التي انجزتها دائرة قاضي القضاة منذ سنوات عديدة والتي تعمل على توفير خدمة قبض المبالغ المحكوم بها في القضايا التنفيذية عبر هذه البطاقات من خلال السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي أو من خلال الشراء المباشر عبر نقاط البيع في الاسواق وقد يسرت كثيرا على المحكوم لهم واختصرت كثيرا من المراحل وكلف التنقل والانتظار وخففت الاكتظاظ والمراجعات لمحاكم التنفيذ .

 

ارتفع عدد بطاقات الاسرة الالكترونية المصروفة للمحكوم لهم في القضايا التنفيذية خلال عام 2022 الى (27474 بطاقة) في حين كان عدد البطاقات الصادرة في عام 2021 (22803 بطاقة) وبلغ اجمالي البطاقات الصادرة منذ بدء خدمة صرف هذه البطاقات حتى نهاية عام 2022 (101590 بطاقة) يستوفي المحكوم له المبالغ المحكوم بها من خلالها مباشرة ودون الحاجة الى مراجعة محاكم التنفيذ .

 

بلغ مقدار المبالغ المحولة من حسابات القضايا التنفيذية الى بطاقات الاسرة خلال عام 2022 (93) مليون دينار .

 

* معهد القضاء الشرعي

 

تولي دائرة قاضي القضاة عمليةالتأهيل والإعداد للكوادر القضائية وأعوان القضاء وأعضاء مكاتب الإصلاح والوساطة والتوفيق الأسري أهمية كبيرة حيث تقوم ومن خلال معهد القضاء الشرعي بهذه المهام إضافة الى تطوير القدرات والمهارات ومتابعة المستجدات وتقوم بدور مجتمعي أكبر كذلك من خلال الشراكات التي يعقدها المعهد مع المعاهد المشابهة والمؤسسات الأكاديمية وما يقدمه من برامج تدريبية وتوعوية وتخصصية .

 

وقد بلغ عدد البرامج التي عقدها المعهد (48) برنامجاً شارك فيها(904) متدرباً من أصحاب الفضيلة قضاة الشرع الشريف و أعوان القضاء الشرعي والمهتمون بشؤون الاسرة والمحامون الشرعيون .

 

كما سيتولى معهد القضاء الشرعي وبموجب التعليمات الناظمة لذلك تنفيذ برامج دورات المقبلين على الزواج واعتماد محاور التدريب وموضوعاته .

 

وبهذه المناسبة نشير أن التقرير الاحصائي المفصل الخاص بدائرة قاضي القضاة لعام 2022 قد تم رفعه على الموقع الالكتروني لدائرة قاضي القضاة وبإمكانكم الرجوع إليه للإطلاع على جميع البيانات التفصيلية.

 

وفي الختام أشكر لكم حضوركم الكريم لتغطية هذا اللقاء، و نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ علينا في بلدنا الكريم الأردن أمننا وإيماننا في ظل صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين سمو الأمير الحسين بن عبد الله الثاني المعظم.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى