8 نصائح لممارسة الرياضة في رمضان

قد يكون من الصعب ممارسة الرياضة والحفاظ على اللياقة البدنية خلال شهر رمضان المبارك جراء الصيام لساعات طويلة، لكن الخبراء يقولون إن هنالك طرقاً عديدة لجعل مهمة ممارسة الرياضة خلال شهر الصيام أمراً ممكناً.

 

فيما يلي مجموعة من النصائح التي تساعد على ممارسة الرياضة في شهر رمضان، وفق ما أورد موقع “ياهو” الإلكتروني:

الحفاظ على رطوبة الجسم

 

تنصح المدربة الشخصية صني ساليك، بشرب أكبر قدر ممكن من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن ذلك يساعد في تقليل خطر الإصابة بالجفاف أثناء النهار، خاصة إذا كنت تخطط لممارسة التمارين الرياضية.

اختيار الوقت المناسب

يختلف الصيام من شخص لآخر، لذا فالأمر كله يتعلق بإيجاد وقت التمرين الأفضل لك، وتنصح المدربة ساليك بممارسة الرياضة بعد عدة ساعات من الإفطار للتأكد من تناول الماء اللازم أثناء وبعد التمرين.

 

 

 

انضم إلى صالة ألعاب رياضية تعمل على مدار 24 ساعة

 

 

ينصح الخبراء بالعثور على صالة ألعاب رياضية تعمل على مدار 24 ساعة، لتتمكن من ممارسة الرياضة بعد الإفطار.

ممارسة التمارين غير المكثفة

 

 

من الأفضل ممارسة التمارين بشكل غير مكثف، وأخذ استراحات عديدة بين التمارين، وعدم ممارسة تمارين تؤدي للتعرق الشديد لتجنب فقدان الكثير من السوائل من الجسم والشعور بالعطش الشديد.

تناول وجبة سحور جيدة

ينصح الخبراء بتناول وجبة سحور جيدة قبل شروق الشمس تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، والتي توجد في العديد من الأطعمة مثل الشوفان والمكسرات والتمر والموز، وذلك للحصول على طاقة بطيئة التحرير طوال اليوم.

خصص وقتاً للتعافي

يحتاج كل نظام تدريبي إلى راحة، ولكن عندما تستيقظ مبكراً للصلاة وتخلد للنوم متأخراً خلال شهر رمضان، قد يكون من الصعب الحصول على النوم الذي تحتاجه، لذا تصبح القيلولة مهمة جداً للحصول على الراحة اللازمة. وهذا يساعد في الحصول على طاقة أفضل لممارسة الرياضة.

تمرن ولو لمدة 10 دقائق في اليوم

 

 

إذا لم تكن لديك الطاقة للقيام بالتمرين لمدة 45 دقيقة، فما عليك سوى التفكير في أي نشاط لطيف يمكنك القيام به.

وبحسب المدربة نازيا خاتون، يمكن لتمارين مثل التمدد أو اليوغا، أو المشي لفترة قصيرة، أن تفي بالغرض، فهذا سيساعدك على الحصول على النشاط خلال النهار.

تناول أطعمتك المفضلة

ربما لا يكون رمضان الوقت المناسب لاتباع نظام غذائي، لذا حاول أن تتناول أطعمتك المفضلة ولكن بشكل معتدل لكي لا يؤثر ذلك على نشاط جسمك.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى