انتهاء المرحلة الأولى من إنشاء لوحة تحليل بيانات القطاع السياحي

أنهت وزارة السياحة والآثار، المرحلة الأولى لمشروع إنشاء لوحة تحليل البيانات للقطاع السياحي، والتي جرى تطويرها بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالتعاون بين منظمة السياحة العالمية، كجزء من مشروع تيسير استعادة السياحة بعد جائحة كورونا بالأردن.

 

وقال وزير السياحة والآثار مكرم القيسي إن لوحة تحليل البيانات تشتمل على المؤشرات الرئيسة للقطاع السياحي، كالزوار الدوليين وإنفاقهم، ومؤسسات الإيواء السياحي، والمواقع السياحية، وتفاصيل عن العمالة في القطاع السياحي، والسياحة الداخلية/أردننا جنة.

 

وأوضح خلال الإطلاق، أن الهدف من إنشاء لوحة تحليل البيانات هو متابعة تحقيق المستهدفات، وتوفير بيانات شاملة لسوق السياحة الأردني.

 

وأشار، إلى أن الأرقام والإحصائيات الصادرة عن لوحة البيانات ستمكن أصحاب القرار من التركيز على مواطن الضعف والنجاحات، وتسهل عملية اتخاذ القرارات والتخطيط من قبلهم، كما ستخدم لوحة البيانات شركاء وزارة السياحة والآثار في جميع قطاعات صناعة السياحة، والباحثين والدارسين والجهات المانحة، والمستثمرين.

 

وقال الوزير القيسي”إن لوحة البيانات ستسهل الاطلاع على أرقام القطاع السياحي بطريقة عملية، وربط هذه الأرقام والنتائج مع البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي (أولويّات 2023 – 2025م)، ورؤية للتحديث الاقتصادي للسنوات الـ10 المقبلة، مبينا أن لوحة التحكم لقاعدة البيانات تندرج تحت محور الإصلاحات والأتمتة”.

 

وأكد، أهمية دور هذه اللوحة والذي يتعدى عملية جمع وتحليل البيانات وعكسها كمؤشرات رئيسة، حيث إن النظام المؤتمت سيسهل عملية جمع وتحليل المعلومات بشكل رقمي، ويساهم في تسريع عملية التخطيط واتخاذ القرار.

 

وأوضح الوزير القيسي، أن المرحلة الأولى من المشروع، تشمل جمع البيانات وعرضها في واجهة تفاعلية مباشرة حتى يسهل الاطلاع عليها بشكل تفسيري، إلى جانب تحليل وتحويل البيانات إلى رسوم إنفوجرافيك “Infographics” تفاعلية محدثة باستمرار لتكون أكثر وضوحا وسهولة.

 

وبشأن المرحلة الثانية من مشروع لوحة البيانات، بيّن القيسي أنه سيجري استخدام لوحة التحكم الثانية والمغذية بالمعلومات بمستوى عالي التكنولوجيا، وستتضمن هذه المرحلة تحليل البيانات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية، والأتمتة (الرقمنة)، وإدارة الوجهات السياحية.

 

وحضر حفل إطلاق لوحة البيانات، الأمين العام للوزارة عماد حجازين، والمدير العام لدائرة الآثار العامة فادي بلعاوي، ومن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رامي سماعين، ومن منظمة السياحة العالمية بالمكتب الإقليمي منسقة العمليات حنان لوزاري، ورئيس الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي إيميليو غاباسينو، ورئيس لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان العين عبدالحكيم الهندي، وعضو مجلس الاستثمار عصام فخر الدين، ورئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سهيل هلسة، وممثلون عن وزارة الاقتصاد الرقمي، وجمعية أدلاء السياح، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وسلطة إقليم البترا، وهيئة تنشيط السياحة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى