” أدلاء السياح”: لا نقص في أعداد الأدلاء

قال رئيس جمعية أدلاء السياح هاني مساعدة، إن عدد الأدلاء السياحيين يلبي حاجة السوق ويتناسب مع حجم السياح القادمين الى المملكة.

 

وبين في تصريحات اعلامية أن الجمعية وبالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، قامت مؤخراً بتخريج دورتين من الادلاء السياحيين، والعمل جاري على تزويد السوق بدورة ثالثة، لافتاً الى أن هذه الدورات كانت مكثفة من ستة اشهر الى اربعة اشهر وجميعها تم افتتاحها حسب حاجة السوق والمواسم السياحية.

 

وأوضح رئيس الجمعية بأن عدد الأدلاء الناطقين باللغة الانجليزية بلغ حوالي ٨٠٠ دليل سياحي من بين مجموع الادلاء المسجلين لدى سجلات الجمعيه، وبلغ عدد الادلاء الناطقيين للغات اخرى نحو ٧٠٠ دليل وعلى راسها الفرنسية والالمانية والايطالية والاسبانية وباعداد تتناسب مع اعداد السياح القادمة من هذه الدول بالاضافة الى توفر اعداد مقبولة لـ ٣٥ لغة عالمية.

 

وأوضح مساعدة، أن بعض المكاتب السياحية لا يوجد لديها نظام لإحصاء لأعداد السياح القادمين بعد أشهر، وانما تتعامل بواقع الحال والأعداد اليومية، مبيناً أن بعض الإدعاءات في تأرجح وتذبذب الخدمات المقدمة من الأدلاء هو ناتج عن عدم المهنية في التعامل الرقمي مع الحجوزات المؤكدة.

 

وأشار الى أن بعض المكاتب السياحية لم تلتزم بالاجرة المحددة للدليل السياحي، بالإضافة الى عدم تأمينه بالمنامة والمواصلات ما أدى الى عزوف بعض الادلاء للعمل مع هذه المكاتب والذي سماه البعض بالنقص في أعداد الأدلاء.

 

وتابع ” أن بعض المكاتب السياحية تقوم بتقييد الدليل السياحي والاشتراط عليه خلال مرافقته المجموعات السياحية بالوقوف عند محلات تحف شرقية ومطاعم معينة تتعامل معها هذه المكاتب”، مؤكداً ان مثل هذه التصرفات تسيء الى مهمة الدليل السياحي وتؤثر على سمعة القطاع السياحي بالمملكة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى