ثلاث دول أفريقية تنفي مزاعم محادثاتها مع “إسرائيل” لتهجير سكان غزة

نفت عدة دول أفريقية، ما أوردته وسائل إعلام إسرائيلية، بشأن انخراطها في محادثات مع “إسرائيل” لنقل سكان غزة إلى أراضيها.

وأوردت وزارة الخارجية في رواندا، في بيان، أنّ “الحكومة أخذت علماً بالمعلومات المضللة التي نشرتها صحيفة زمان يسرائيل، تدّعي أنّ رواندا وإسرائيل تجريان محادثات بشأن نقل الفلسطينيين من غزة”.

وأكدت أنّ “هذا غير صحيح تماماً”، موضحةً أنه “لم يتم إجراء مثل هذا النقاش، سواء اليوم أو في الماضي، ويجب تجاهل هذه المعلومات الخاطئة”.

بدورها، نفت جمهورية الكونغو الديمقراطية هذه الادعاءات، حيث ذكر المتحدث باسم الحكومة، باتريك مويايا، أنه لا توجد أي مباحثات أو نقاشات أو مبادرات تتعلق بما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية عن “قبول الكونغو لاجئين فلسطينيين على أراضيها”.

من جهتها، نفت الحكومة التشادية “بشكلٍ قاطع” هذه المزاعم، في بيان نشرته وزارة الإعلام عبر “فيسبوك”، مؤكدةً “موقفھا الثابت المؤيد للتعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل، امتثالاً للقانون الدولي”، وفق قولها.

وكان موقع /زمان إسرائيل/ قد ذكر أنّ “مسؤولي الموساد (جهاز الاستخبارات الخارجية) ووزارة الخارجية يتفاوضون مع رواندا وتشاد لاستيعاب الفلسطينيين الذين يختارون الهجرة من غزة”.

وأورد الموقع أنّ “إسرائيل تقدّم للدول حزمة مساعدات يحصل بموجبها أي فلسطيني يقرّر الهجرة إلى هناك على منحة مالية سخية، إلى جانب مساعدات واسعة للبلد المستقبل، تشمل مساعدات عسكرية”.

ونقل الموقع عن مصدر سياسي إسرائيلي رفيع (لم يسمّه) أنّ “البلدين (تشاد ورواندا) أعربا عن موافقتهما الأساسية على مواصلة المناقشة، على عكس دول أخرى (لم يسمّها) رفضت الفكرة من حيث المبدأ، ولم يتم الاتصال بها مرة أخرى”.

وأشار الموقع إلى أنّ “إسرائيل قدّمت هذا العرض أيضاً إلى الكونغو الديمقراطية، لكنها متردّدة في قبوله”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى