“وول ستريت جورنال”: محمد بن زايد رمز للاستقرار في المنطقة

سلطت صحيفة “وول ستريت جورنال” الضوء على الدور المهم الذي تلعبه الإمارات العربية المتحدة، بجهود الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حيث شكلت رمزا للاستقرار في المنطقة، وفاعلا هاما في الكثير من الملفات والقضايا ذات الأهمية الاستراتيجية، من خلال القدرة على تشكيل العلاقات المتوازنة، وصياغة السياسة الخارجية بشكل رصين، وطد العلاقات مع جميع الدول، لا سيما القوى العظمى وفي مقدمتها الولايات المتحدة وروسيا والصين.

 

الصحيفة تناولت في إحدى مقالاتها الدور المحوري الذي لعبه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، الذي تمكن من تحديد دور الإمارات كصديق لجميع الأطراف منذ بدء الحرب الأوكرانية.

 

وبحسب الصحيفة، ترى الولايات المتحدة في دولة الإمارات العربية المتحدة شريكا رئيسيا في محاربة الإرهاب، واستقرار أسواق الطاقة العالمية، وذلك بفضل استثماراتها الضخمة في الولايات المتحدة.

 

 

 

 

وتضيف الصحيفة أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تمكن من ترتيب العلاقات الجيوسياسية منذ بدء الحرب الأوكرانية في فبراير الماضي، باستراتيجية جعلت منه صاحب الدور القيادي الأكثر تأثيرا في الشرق الأوسط.

 

ولفتت الصحيفة النظر إلى مقابلات صحفية نادرة، لمسؤولين إماراتيين قالوا إن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لا يرى أن علاقة الإمارات الوثيقة بالولايات المتحدة تحول دون العلاقات مع موسكو أو بكين، بل إن مثل هذه العلاقات يمكنها أن تساعد واشنطن.

 

كما استشهدت “وول ستريت جورنال” بتغريدة سابقة للمستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، قال فيها: “لن نسمح لحالة التنافس بين القوى العظمى أن تقرر لنا توجُّهاتنا ومواقفنا”.

 

وأشارت الصحيفة للدور الذي لعبه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في تبادل الأسرى بين واشنطن وموسكو، في العملية التي شملت لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غرينر مقابل الروسي فيكتور بوت.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى