أبو السمن يدعو لإنشاء مركز لوجستي لتبادل البضائع في الأردن (صور)

 

دعا وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل المهندس ماهر أبو السمن، إلى إنشاء مركز لوجستي لتبادل البضائع في الأردن، لما تتمتع به المملكة من موقع استراتيجي مميز، يخدم هذا التوجه في تبادل البضائع بسهولة ويسر بين الدول العربية.

وأكد أبو السمن خلال افتتاحه اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس الإدارة للاتحاد العربي للنقل البري، اليوم الخميس، ضرورة تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، في مجال النقل وانعكاسه على انسيابية تبادل السلع بين الدول العربية لتعزيز التجارة البينية لحركة الأفراد والبضائع.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى لتنفيذ عدد من المبادرات لتحسين قطاع النقل في الأردن، وتحديث الإجراءات الجمركية وتبسيطها، لتسهيل التجارة البينية لنقل البضائع والركاب.

وقال ” أن الأردن ومن خلال موقعه المميز في قلب الأمة العربية، يعد حلقة وصل لعبور البضائع بين الدول العربية، كونه يعتبر محورياً في التجارة البينية والترانزيت من خلال توفير البنية التحتية المناسبة، لربط طرق النقل عبر تشجيع الاستثمار في القطاع.

وأعرب رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للنقل البري، المهندس خالد الحقيل، عن شكره للأردن على استضافته الأمانة العامة للاتحاد منذ عام 1976، مشيداً بالخطوات التي تنتهجها المملكة ووزارة النقل الأردنية، من خلال المشاريع المطروحة والمشار إليها في رؤية التحديث الاقتصادي، ولجنة النقل واللوجستيات.

وأكد أمين عام الاتحاد، المهندس مالك حداد، أهمية الاتحاد بكونه مظلة عربية غايتها تبادل المعلومات ومحاولة تسهيل الإجراءات ما بين شركات النقل في الوطن العربي للوصول إلى هدف تفعيل العمل العربي المشترك، إضافة لكونه منصة تدريبية للعاملين في قطاع النقل، والمساهمة في تنسيق سياسات النقل في الدول العربية.

ولفت إلى أن الهدف من عقد الاجتماعات هو تعزيز التعاون والتنسيق بين شركات النقل العربية، والمساهمة في تطوير وتحسين البنية التحتية لمرافق النقل.

وستناقش الاجتماعات دور القطاع الخاص في النهوض بقطاع النقل العربي، وآليات التعاون، ليصار إلى رفع مذكرة بتوصيات وقرارات الاجتماعات، من خلال مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، إلى مجلس وزراء النقل العرب.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى