أقدم حمض نووي في العالم يكشف عن طبيعية الحياة قبل مليوني عام !

جهاد أحمد الفار

اكتشف العلماء أقدم حمض نووي معروف واستخدموه للكشف عن شكل الحياة قبل مليوني عام على الطرف الشمالي من جرينلاند.

أما الآن فقد أصبحت تلك المنطقة صحراء قاحلة في القطب الشمالي، ولكن في ذلك الوقت كانت عبارة عن مناظر طبيعية خصبة من الأشجار والنباتات، مع مجموعة من الحيوانات، بما في ذلك حتى حيوان المستودون المنقرض الآن.

قال المؤلف الرئيسي كورت كيير، عالم الجيولوجيا وخبير الأنهار الجليدية في جامعة كوبنهاغن: “إن الدراسة تفتح الباب إلى ماضٍ ضاع أساسًا”.

مع صعوبة الحصول على أحافير حيوانية، استخرج الباحثون الحمض النووي البيئي، المعروف أيضًا باسم eDNA، من عينات التربة، هذه هي المادة الجينية التي تلقيها الكائنات الحية في محيطها – على سبيل المثال، من خلال الشعر أو الفضلات أو البصق أو الجثث المتحللة.

يمكن أن تمثل دراسة الحمض النووي القديم تحديًا لأن المادة الجينية تتحلل بمرور الوقت، تاركةً شظايا صغيرة فقط للعلماء.

لكن مع أحدث التقنيات، تمكن الباحثون من الحصول على المعلومات الجينية من الأجزاء الصغيرة التالفة من الحمض النووي، كما قال كبير الباحثين إسك ويلرسليف، عالم الوراثة في “جامعة كامبريدج” في دراستهم، التي نُشرت يوم الأربعاء في مجلة Nature، قارنوا الحمض النووي مع الأنواع المختلفة بحثًا عن التطابقات.

جاءت العينات من رواسب تسمى تكوين كاب كوبنهافن في Peary Land. وقال كاجر إن المنطقة اليوم صحراء قطبية.

وقال ويلرسليف إن هذه المنطقة كانت قبل ملايين السنين تمر بفترة تغير مناخي حاد أدى إلى ارتفاع درجات الحرارة، من المحتمل أن تكون الرواسب قد تراكمت لعشرات الآلاف من السنين في الموقع قبل أن يبرد المناخ ويثبت الاكتشافات في التربة الصقيعية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى