جاكوار كلاسيك تكشف النقاب عن مجموعة E-TYPE

جاكوار كلاسيك تكشف النقاب عن مجموعة E-TYPE في إطار مشروع ZP التي تأتي كرسالة تقدير وتكريم للسيارات الأولى من هذا الطراز التي حققت أولى الانتصارات في عالم سباق السيارات

 

تجمع تشكيلة E-type ZP سيارة كوبيه مكشوفة أولتون الأزرقOulton Blue وكوبيه الثابتة الرأس الرمادي الكريستالي Crystal Grey

تحتفي جاكوار بأول فوز لطراز E-type في عالم السباقات مع مشروع ZP: مجموعة من سبعة سيارات مزدوجة حصرية من طراز E-type المجدد مستوحاة من السيارات الفائزة في عام 1961 والتي كان يقودها غراهام هيل وروي سالفادوري

يتكون كل زوج من سيارة كوبيه مكشوفة Oulton Blue ، مستوحاة من “ECD 400” الأصلية التي قادها غراهام هيل ومقصورة داخلية من الجلد الأحمر المتباين

سيارة كوبيه الثابتة الرأس باللون الرمادي الكريستالي مستوحاة من سيارة روي سالفادوري “BUY 1” تُستكمل مع كل زوج، مع تباين داخلي باللون الأزرق الداكن

تشتمل الميزات الفريدة في كل طراز من طرز مشروع ZP على شارات تذكارية وجلد Bridge of Weir الناعم ووحدة تحكم من الألومنيوم مخصصة محفورة بواسطة الفنان جوني دويل الملقب باسم King Nerd

يتم تشغيل السيارات بواسطة محرك جاكوار XK سداسي الأسطوانات سعة 3.8 لتر، والذي يتميز بناقل حركة يدوي بخمس سرعات مطور خصيصاً من جاكوار كلاسيك

سيحصل كل عميل على خوذة Everoak مطابقة مستوحاة من خوذات السائقين الأصلية المصنوعة يدوياً من قبل بيل فيرو، الذي يصنعها منذ الخمسينيات من القرن الماضي، في حقائب تم إنشاؤها خصيصاً بواسطة أدوات التشذيب الداخلية في جاكوار كلاسيك

يجب توجيه استفسارات العملاء إلى www.jaguar.com/classic, +44 (0) 2476 566 600, [email protected]. للحصول على التحديثات بشكلٍ منتظم عن “جاكوار كلاسيك”، بما في ذلك التقدم المتواصل في طراز C-type، يمكن متابعة الحساب الرسمي الجديد على انستغرام @Jaguar.Classic

سيقوم فريق خدمة التصميم حسب الطلب الجديدة SV في وقتٍ لاحق من العام 2023، بكشف النقاب عن الإصدار المحدود من سيارات F-TYPE المطابقة المستوحاة من مجموعة E-type ZP

 

الاربعاء، 7 يونيو 2023، الإمارات العربية المتحدة: تحتفل “جاكوار كلاسيك”، بالنجاحات ونسبة الفوز العالية في السباقات لسياراتها الشهيرة E-type، من خلال إنتاج سبعة طرز مزدوجة وحصرية من مجموعة مركبات E-type ZP. وتُعتبر هذه المقتنيات الفاخرة الجديدة بمثابة تكريم لطرز E-types الأولى التي دخلت المنافسة، والتي تم إنتاجها تحت المشروع المتميز الذي يحمل اسم “ZP”. إذ بعد شهور قليلة على إطلاق E-type في العام 1961، احتفلت هذه الطرز من سيارات السباق المعدلة بشكلٍ طفيف والتي صممتها جاكوار بأولى انتصاراتها.

يشتمل كل زوج من سيارات E-typeمن مجموعة ZP، على سيارة كوبيه مكشوفة وكوبيه ذات الرؤوس الثابتة، التي تتميز بألوان مستوحاة من السيارات الأصلية الفائزة بالسباقات، والتي خضعت للتجديد بشكلٍ كامل من قبل الخبراء في مركز أعمال “جاكوار كلاسيك” في كوفنتري.

ويمكن التعرف على هاتين السيارتين اللتين تشكلان مصدر إلهام، من خلال أرقام التسجيل الخاصة بهما، “ECD 400” و “BUY 1″، وكان يتولى قيادتهما غراهام هيل وروي سالفادوري على التوالي في حقبة الستينيات. كما تتميز سيارةE-type من مجموعة ZP، بتفاصيل مدروسة تحتفي بإرث وتاريخ E-type في عالم السباقات، بالإضافة إلى ترقيات وتحسينات هندسية، لجعل هذه السيارات أكثر قابلية للاستخدام للعملاء.

وقال بول باريت، مدير “جاكوار كلاسيك”: “تُشكل مجموعة E-type ZP، تحية تكريم وتقدير للانطلاقة الأولى لسيارات السباق E-type ومسيرتها المكللة بالنجاحات والانتصارات، والتي تعد بحد ذاتها جزءاً من تاريخ رياضة السيارات الغني لشركة جاكوار. يُجسد كل زوج من السيارات قصة رائعة، وغالبا لم ترو قبل عن تاريخ E-type. وتُعتبر مجموعة ZP بمثابة تكريم ليس فقط للمركبات، بل للمتسابقين الذين قادوها وحققوا الفوز على حلبات السباق. ومن خلال أكثر من 2000 ساعة من العمل والشغف التي أمضاها فريق الحرفيين في جاكوار كلاسيك على كل سيارة من هذه المجموعة الحصرية، ستتاح الفرصة أمام عملاءنا المميزين من الاستمتاع بهذا التكريم الفريد لاثنين من أبرز وأهم السيارات في تاريخ طرز E-type.

ومن المقرر، في وقتٍ لاحق من العام الجاري 2023، أن يقوم فريق خدمات التصميم حسب الطلب SV Bespoke من جاكوار، بكشف النقاب عن الإصدارات المحدودة من F-TYPE ZP المتطابقة والمستوحاة من مجموعة E-type ZP. وستتوفر عندها أربعة عشر سيارة من سيارات جاكوار الرياضية بمحرك V8 الفائق الشحن بسعة 5.0 لتر، لعملاء مجموعة E-type ZP ، ما يوفر مجموعة رباعية احتفالية لا مثيل له. واعتباراً من عام 2025، ستصبح جاكوار بفخر علامة تجارية فاخرة وعصرية وكهربائية بالكامل، لتبدأ حقبة جديدة ومميزة للعلامة التجارية التي أسسها السير ويليام ليونز في العام 1935.

الأسس التاريخية

تحتفل السيارات الحصرية من “جاكوار كلاسيك” بقصة ومسيرة E-type الهامة، وتأخذ اسمها من سبعة نماذج قُدمت سابقاً، والتي تحولت إلى سيارات سباق. ولقد بدأت قصة هذه السيارات في عالم السباقات في أبريل 1961، بعد شهر واحد فقط من إنتاج طراز E-type وعرضه لأول مرة في العالم في معرض جنيف للسيارات.

قام كلود بيلي، كبير المصممين في جاكوار في ذلك الوقت، بتفصيل مواصفات مركبات مشروع ZP السبعة هذه، وذلك في اليوم التالي لإطلاق E-type ، وسط ضجة إعلامية شهدتها جنيف حينها. وخضع كل محرك لتعديلات وتحسينات على مكونات وعناصر مثل كتلة الأسطوانة ورأس الأسطوانة وإدراج علبة تروس ذات نسبة إغلاق.

وبعد أقل من شهر واحد فقط، احتلت كلٌ من سيارة “ECD400” و “BUY1” المركزين الأول والثالث في جائزة أولتون بارك لسيارات GT في 15 أبريل 1961. وكانت هذه بداية مسيرة E-type في عالم السباقات، واستمراراً لمسيرة وتاريخ جاكوار في السباقات الذي أرسته مشاركة طرز مثل C-type و D-type.

قاد غراهام هيل سيارةECD 400 E-typeالزرقاء في أولتون بارك، محققاً النصر، في حين قاد روي سالفادوري “BUY 1” الرمادية اللون، والتي احتلت المركز الثالث. بعد ذلك نجح سالفادوري بتحقيق الفوز في كريستال بالاس في 21 مايو 1961. في المجمل، حققت هذه السيارات بين الأعوام 1961 و 1964، نجاحاً بارزاً ووصلت 24 مرة إلى منصة التتويج.

المركبات

يُعتبر أول نموذجين، بمثابة تكريم لسيارة غراهام هيل الزرقاء من طراز كوبيه مكشوف E-type. وتأتي بتشطيبات باللون الأزرق Oulton، المستوحى من اللون الأصلي لـسيارة “ECD 400″، وتتميز بغطاء أسود ومجموعة من التفاصيل الخارجية التي تشيد بمركبة هيل التي حققت الفوز خلال مشاركتها في السباقات.

تم تشطيب الحواف الدائرية على غطاء المحرك والباب باللون الأبيض، حيث تتطابق مع الحواف الأمامية حول مآخذ الهواء الأمامية. تمت إزالة الشريط الزخرفي عبر الشبكة والأجزاء الأمامية، تماشياً مع الطراز الأصلي. ومع ذلك، على عكس النسخة الأصلية التي تم تطويرها فقط للسباقات دون أي اعتبار للتشطيبات، كان على مهندسي جاكوار كلاسيك تحقيق نموذج مثالي لا تشوبه شائبة للسيارة، ونتيجة لذلك تم إعادة صياغة مقدمة السيارة بدقة وتشطيبه يدوياً، حيث تتطلب أكثر من 40 ساعة إضافية من العمل.

وتتواجد مصدات أمامية وخلفية من الكروم مع عجلات سلكية وأقراص دوارة تحمل شعار جاكوار التقليدي. وبهدف ضمان الشكل الصحيح الذي يحاكي حقبة عام 1961 ، يتم ربط عجلة القيادة المصنوعة من خشب الزان بخصائص أخرى مبكرة من النوع E-type ، بما في ذلك فتحات غطاء المحرك الملحومة ومزالج غطاء المحرك الخارجية بمفتاح قابل للقفل. تتميز أقفال غطاء المحرك الخارجية بشعارات ZP محددة ويتم ربطها بشريط من الجلد للحفاظ على غطاء المحرك.

يمكن رؤية مجموعة مختارة من تفاصيل ZP الإضافية، بما في ذلك شعارات ZP على غطاء فتحة تعبئة الوقود وغطاء السيارة الخارجي وغطاء السقف، بينما تحدد شعارات ZP وجاكوار الموجودة في الخلف، الطبيعة الفريدة لكل مركبة. هناك أيضًا رسم جانبي فني على جناح السيارة، مع وضع العلم البريطاني داخل درع فضي، وصورة ظلية لكلمة E-type ومشروع ZP .

يتميز التصميم الداخلي بمواصفات أصلية فريدة من نوعها، وبلمسات نهائية من الجلد الأحمر بواسطة Bridge of Weir وتقليم Hardura. وتتضمن مجموعة التحسينات الإضافية دفع الهادر الذهبي. ولقد أعلنت جاكوار كلاسيك عن سعادتها بالشراكة مرة أخرى مع الفنان النحات جوني دويل الذي يُعرف باسم King Nerd. تتميز اللوحات الفنية الفريدة على الكونسول الوسطي بلمسة نهائية من الألمنيوم المؤكسد مع تفاصيله الفريدة المحفورة يدوياً.

بالنسبة إلى سيارة كوبيه Oulton Blue، يتميز التصميم بنقوش لصورة ظلية للسيارة، وتخطيط مسار أولتون بارك مع علم البداية / النهاية، إحياءً للفوز الأول بالسباق من قبل غراهام هيل، واقتباسه الشهير: “في السباق، تصبح سيارتي جزء مني، وأنا أصبحت جزءًا منها”، إلى جانب نصف إكليل من الغار، للدلالة مجدداً على فوز السيارة الأصلية في السباق. اللوحات الفنية مؤكسدة على دفعات وفقًا لمعايير الجودة العالية نفسها المطبقة على نماذج الإنتاج الحديثة للحصول على شكل متسق ومتين.

السيارة الثانية لكل زوج تكرم طراز E-type الذي قاده روي سالفادوري وحقق الفوز في كريستال بالاس في عام 1961، عقب الظهور الأول الناجح E-type في أولتون بارك.

في المقابل، تتميز جميع سيارت مشروع ZP الأصلية، بأنها تستند إلى سيارات الكوبيه، لذلك فإن السيارة المستوحاة من “BUY 1” أعيد تصورها كسيارة كوبيه ذات رأس ثابت، ما يمنح العملاء وهواة جمع السيارات أمثلة على تصميمات الهيكل. وتأتي هذه السيارة، باللون الكريستالي المستوحى من طلاء السيارة الأصلي Pearl Grey ، واسمه مأخوذ من المسار الذي حقق فيه سالفادوري فوزه الأول بطراز E-type.

مثل إصدار Oulton Blue المستوحى من ‘ECD 400’ ، تأتي سيارة الكوبيه ذات الرأس الثابت باللون الرمادي الكريستاليCrystal Grey مع لميات بيضاء وتفاصيل خارجية مماثلة، مع إزالة الشريط الزخرفي وشارة جاكوار عبر الشبكة ونفس المستوى من الحرفية الإضافية إلى الهيكل لإجراء هذه التعديلات. تتميز الكوبيه بنفس مصدات الكروم مثل الرأس المسقط ، جنبًا إلى جنب مع فتحات غطاء المحرك الملحومة والتفاصيل الرسومية الجانبية الفريدة. تم إنشاء الشارات الخارجية مع المتخصصين Vaughtons ، ومقرها في المملكة المتحدة في “Jewellery Quarter” في برمنغهام، وهي تحاكي شكل وأسلوب وتصميم ملصقات السباقات في تلك الفترة.

على مستوى داخل السيارة، فتتميز السيارة المستوحاة من “BUY 1” بجلد Weir Dark Navy Bridge مع تطعيمات Hardura المطابقة وعجلة قيادة من خشب الزان، في حين أن تفاصيل الكونسول الوسطي المصنوعة من الألومنيوم مؤكسدة باللون الرمادي. يتضمن تصميمها النصف الآخر من إكليل الغار المحفور على وحدة التحكم في سيارة Oulton Blue. الخطوط العريضة للمسار هي كريستال بالاس والنص يوضح لقب روي سالفادوري “ملك المطارات” إلى جانب صورة ظلية للسيارة.

رسالة تقدير وتكريم حقيقية

تقدم جاكوار مع كل مركبة خوذة عصرية، تحاكي تلك التي استخدمها كلٌ من هيل وسالفادوري في تلك المرحلة التاريخية. تمت صناعتها بأسلوب متميز من قبل الخبير البريطاني بيل فيرو من Everoak ، الذي يقوم بتصنيع الخوذ منذ خمسينيات القرن العشرين. هذه الخوذ التي تم إعادة انتاجها بأسلوب يحاكي الأصالة والإخلاص، تشكل قطعة فنية جميلة يمكن ارتداؤها وتعديلها يدوياً حسب كل عميل.

الخوذة مزودة بحقيبة تخزين جلدية تم تصميمها خصيصاً، وحيكت من الجلد عينه الذي تم استخدامه في التصميمات الداخلية، أما صناعتها فأنجزت من قبل خبراء التشذيب داخل الشركة في جاكوار كلاسيك. تكمل حقيبة الخوذ، الحقيبة الجلدية الخاصة بكتيب السيارة، والتي تم تصنيعها أيضاً من الجلد نفسه من قبل الفريق ذاته.

براعة الأعمال الكلاسيكية

تعتمد مجموعة ZP على مواصفات 3.8 لتر من E-type السلسة 1، التي تم إنتاجها بين عامي 1961-1964. يتميز المحرك سعة 3.8 لتر بقوة 265 حصاناً، بالإضافة إلى أن المبرد، تم تصنيعه من خليط معدني على طراز ذلك الذي أنتج عام 1961 مع مروحة تبريد كهربائية ومحرك إلكتروني لسهولة الاستخدام اليومي، إلى جانب نظام عادم مصقول من الفولاذ المقاوم للصدأ. تلك الميزات هي مزيج من الأصالة والحداثة التي توفر سهولة الإستخدام.

في حين أن كل سيارة تتمتع بخصوصية وتراث فريدين، إلا أن كلاهما أضيف عليهما العديد من التحسينات التي قام بها فريق عمل جاكوار كلاسيك. يشمل ذلك نظام المعلومات والترفيه الكلاسيكي من جاكوار مع راديو DAB ، نظام التواصل والملاحة المزود ببلوتوث، و ذلك وفقاً لمعايير القرن الواحد والعشرين الخاصة بوسائل الترفيه في السيارة.

أهم تحديث ميكانيكي تم العمل عليه هو ناقل الحركة اليدوي الذي أصبح مزوداً بخمس سرعات، تم تطويره خصيصاً للاستمتاع بالهدوء والراحة أثناء التجوال. ويتميز بتناسق جميع النسب، ناقل سرعة لولبي إضافةً الى أغطية من الألمنيوم المعزز لمزيد من المتانة والثقة، مع ناقل سرعة مطور لتغيير أكثر سلاسة.

التصميم الذكي لم يتطلب أي تعديل على هيكل السيارة، أو أي من العناصر الأخرى، على الرغم من توفير معدلات إضافية. إذ يعتبر الحفاظ على سلامة السيارة أمراً في غاية الأهمية بالنسبة للفريق في جاكوار كلاسيك، ويسمح صندوق ناقل السرعة الذي تم العمل على تطويره بالحفاظ على أصالة الهيكل، فضلاً عن منح العملاء سهولة استخدام متزايدة.

يتم العمل حوالي 2000 ساعة على كل سيارة من قبل الخبراء في جاكوار كلاسيك، حيث يعمل عليها بدقة وتركيز وجهد كبير إلى جانب الحرفية العالية، ما يجعل كل مركبة عبارة عن تحفة فنية.

يأتي مع كل سيارة غطاء سيارة مصمم خصيصاً مع شعار ZP ورافعة مصممة خصيصاً مع حقيبة تخزين فريدة يمكن وضعها تحت أرضية صندوق الأمتعة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى