البطيخ فيه سم قاتل.. تحذير عاجل من السلطات المغربية

كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) في المغرب عن وجود كميات مرتفعة من مبيد غير مصرح به داخل منتجات شُحنة من البطيخ الأحمر المغربي؛ حيث يتعلق الأمر بمبيد “الميثوميل”.

 

وبحسب صحيفة هسبريس المغربية التي نقلت عن مصدر من داخل المكتب قوله بانه تم بالفعل إبلاغ المكتب عبر نظام (RASFF) للاتحاد الأوروبي بخصوص شحنة من البطيخ الأحمر التي تم تصديرها من المغرب إلى إسبانيا، والتي كشفت التحاليل المخبرية عن العثور على بقايا مرتفعة من “الميثوميل”.

 

وذكر المصدر أن “الأمر يتعلق بشحنة واحدة فقط من البطيخ تتعدى الحد المسموح به بموجب قوانين الاتحاد الأوروبي، وليس كل الصادرات الموجهة إلى هذه السوق”، مفيدا أن “استخدام “الميثوميل” يعتمد في بلدان أخرى بحد أقصى للبقايا (LMR) على البطيخ بمعدل 1 ملغ/كغ في اليابان، و0.2 ملغ/كغ في الولايات المتحدة، و0.1 ملغ/كغ وفقا للكوديكس الغذائي”.

 

وأبان المصدر قائلا “المكتب منع استخدام الميثوميل في جميع الزراعات اعتبارا من 26 سبتمبر 2022 وفور التوصل بالإشعار قام المكتب بإجراء التحقيقات اللازمة؛ مما أدى إلى تحديد الحقل المعني وتتبع شحنة البطيخ المصدرة حيث تم اتخاذ إجراءات ضد المخالفين، كتعليق الترخيص الصحي لوحدة التلفيف المعنية وتعليق ترخيص المُصَدِر الذي قام بالتصدير؛ وكذلك إجراء تحريات لتحديد قناة تسويق المبيد المشار إليه”.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى