مشاركة واسعة في بطولة السباحة بمهرجان الظفرة البحري بدورته 13

شهدت بطولة السباحة ضمن مسابقات وفعاليات مهرجان الظفرة البحري بدورته الثالثة عشرة، مشاركات واسعة في فئاتها الثلاث (المحترفين، الهواة، الصغار)، والتي أقيمت على شاطئ المغيرة بمدينة المرفأ بمنطقة الظفرة.

وتوجت اللجنة المنظمة للمهرجان الفائزين بالمراكز الأولى، بحضور سالم محمد بتال المرر مدير مركز بلدية المرفأ، حيث أسفرت النتائج في فئة المحترفين عن فوز محمد عبدالله الغافري من القيادة العامة لشرطة أبوظبي – مديرية المناطق الخارجية بالمركز الأول، وفي المركز الثاني جاء محمد عيسى الحوسني من القيادة العامة لشرطة أبوظبي – أكاديمية سيف بن زايد للعلوم الشرطية والأمنية، وفي المركز الثالث علي الكعبي.

وفي فئة الهواة جاء بالمركز الأول ساري عبدالله الحمادي من مديرية شرطة الظفرة، وفي المركز الثاني عبدالله هادي الحمادي، وفي المركز الثالث عبدالله علي الحمادي. أما في فئة الصغار فقد حصد المركز الأول علي جمعة، وفي المركز الثاني محمد عبيد، وفي المركز الثالث منصور خالد.

حملة تنظيف شاطئ المغيرة ضمن فعاليات المهرجان

نظم نادي أبوظبي للرياضات البحرية ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بالتزامن مع مبادرات عام الخمسين، حملة لتنظيف شاطئ المغيرة في مدينة المرفأ بمنطقة الظفرة، ضمن فعاليات مهرجان الظفرة البحري بدورته الثالثة عشرة.

وانطلقت الحملة على شاطئ المغيرة بالتعاون مع ومؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم – فرع مدينة المرفأ ومركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” وفريق زايد التطوعي للبحث والإنقاذ وفريق بادر التطوعي وعدد من الجهات المشاركة في المهرجان وعدد من المتطوعين وجمهور المهرجان.

وأسفرت الحملة عن تجميع 86 كيلو من النفايات من مواد بلاستيكية وورقية وأخشاب وبقايا أدوات الصيد، بمشاركة أكثر من 50 متطوع من بينهم 35 متطوع من أصحاب الهمم، وقد تم التخلص من النفايات بالتعاون مع مركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير”.

وتأتي الحملة ضمن سلسلة حملات التنظيف التي نظمها النادي خلال هذا العام لتنظيف الشواطئ ومواقع الغطس والموائل الطبيعية البحرية والبرية في مواقع مختلفة من الإمارة بهدف حماية البيئة والحفاظ على نظافتها، وتوجيه الجمهور نحو الحد من إلقاء النفايات والمخلفات بطرق عشوائية من خلال تنمية الحس الوطني للتفاعل مع البيئة.
وتعتبر هذه الحملة رقم (35) التي تستهدف تنظيف المواقع البحرية لتسليط الضوء على أهمية المحافظة على نظافة البيئة البحرية، التي تعد مصدر الثروة السمكية وموطن العديد من الأنواع والكائنات البحرية الهامة، فضلا عن التركيز على مخاطر النفايات البحرية على صحة وسلامة البيئة والإنسان.

وتساهم هذه الحملة في إزالة مخلفات عمليات الصيد والنزهة من البحر، والتي كانت تشكل خطورة بالغة على البيئة البحرية، حيث تتسبب في تسمم ونفوق الأسماك والحيوانات المهددة بالانقراض كما تؤثر سلباً على مرتادي البحر من الصيادين والمتنزهين.

وتهدف حملة تنظيف البيئة إلى نشر التوعية البيئية من ضمن مبادرات عام الخمسين، وتحقيق التزام نادي أبوظبي للرياضات البحرية وشركائه بتطبيق مبادئ المسؤولية المجتمعية وإشراك شرائح مختلفة من المجتمع من خلال تعزيز ثقافة التطوع و الاهتمام بالبيئة البحرية، ورفع مستوى الوعي للصيادين بالحفاظ على المحميات والحياة الطبيعية البحرية وعدم الصيد و إلقاء الشباك في مواسم التكاثر، وتعزيز مستوى الوعي بالمرافق البحرية و حمايتها من كل النفايات والمخلفات بما يوفر حياة أفضل وبيئة صحية للكائنات البحرية.

بطولة الكيرم للنساء.. تحدي ومنافسة

تحدي ومنافسة بين النساء في بطولة الكيرم للنساء التي ينظمها مهرجان الظفرة البحري، وسط مشاركة قوية من أجل الفوز بلقب البطولة، حيث خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز قيمة لهذه اللعبة الشعبية التي تستهوي الكبار والصغار من كلا الجنسين.

قرية الطفل.. متعة وفائدة وجوائز قيمة

تقدم قرية الطفل في مهرجان الظفرة البحري باقة من الفعاليات والمسابقات المتنوعة التثقيفية والتعليمية والترفيهية الممتعة وذات الفائدة للأطفال، بالإضافة إلى جوائز قيمة تقدم لهم بشكل يومي كتحفيز لهم على المشاركة وحثهم على التمسك بالتراث.

وتشكل “قرية الطفل” منصة مفتوحة للتعليم بأسلوب ترفيهي، حيث يحرص القائمين على القرية على تشجع الأطفال المشاركين على البحث والاستكشاف والتفكير الإبداعي من خلال الألعاب الترفيهية، ليخرجوا بمعلومة تراثية وثقافية مفيدة.

وتضم قرية الطفل العديد من الفعاليات القيمة، منها مسابقة المرسم الحر، والتي من خلالها يبرز الأطفال مواهبهم في عالم الرسم والتلوين، بالإضافة إلى عروض تراثية ومسرحيات مختلفة، وعروض الخفة، وشخصيات متحركة للأطفال، فضلاً عن الأسئلة المتنوعة مع جوائز قيمة.

ناصر المنصوري وفاطمة زهرة العين وعبدالرحمن جنيد يحيون الأمسيات الغنائية

ينظم مهرجان الظفرة البحري عدد من الأمسيات الغنائية خلال عطلة نهاية الأسبوع على المسرح الرئيسي في شاطئ المغيرة بمدينة الظفرة، بمشاركة كل من الفنان ناصر المنصوري والفنانة فاطمة زهرة العين والفنان عبدالرحمن جنيد.

ويحي الفنان ناصر المنصوري الأمسية الغنائية للمهرجان يوم الجمعة 25 مارس الجاري، والفنانة فاطمة زهرة العين تحيي حفل الأمسية الغنائية ليوم السبت 26 مارس الجاري، أما الفنان عبدالرحمن جنيد فيحيي الأمسية الغنائية التي تقام يوم الأحد 27 مارس الجاري، وتقام الأمسيات الغنائية لمهرجان الظفرة البحري الساعة الثامنة مساءً على المسرح الرئيسي للمهرجان.

بطولة الألعاب الشعبية تنطلق غداً بأربعة ألعاب (كرابي، المطارح، شاع، الدحروي)

يشهد مهرجان الظفرة البحري في دورته الثالثة عشرة إضافات جديدة، ومنها تنظيم بطولة الألعاب الشعبية، والتي يتم خلالها تنظيم أربعة مسابقات شعبية، وهي كرابي، المطارح، شاع، الدحروي)، وتنقسم هذه الألعاب إلى ألعاب جماعية (تكون المنافسة فيها بين الفرق)، وألعاب فردية ثنائية (تكون المنافسة فيها بين شخصين)، حيث سيكون هناك جوائز قيمة للفائزين بالمراكز الأولى.

وستقام المنافسات وفق شروط عامة تتمثل في أن المنافسات ستكون نظام منافسات اليوم الواحد، يسمح بالمشاركة في المنافسات حسب الفئات العمرية المحددة، أن يكون اللاعب المشارك لائقاً طبياً، أن تكون المشاركة في المنافسات على مسؤولية المشارك الشخصية، كما يحق للجنة العليا المنظمة اتخاذ كافة القرارات والإجراءات التي من شأنها تنظيم البطولة بالصورة المنشودة بما في ذلك التعديل على اللوائح وجدول المنافسات، وتوجه التعليمات للاعبين من خارج مكان اللعب، ويجب استخدام أدوات اللعب التي توفرها اللجنة المنظمة، ويمنع اللعب بالأدوات الخاصة.

وتهدف إقامة بطولة الألعاب الشعبية ضمن مهرجان الظفرة البحري إلى إبراز مدى أهمية الألعاب الشعبية في الثقافة الإماراتية، ودورها في التراث الإماراتي كعنصر هام من عناصر الهوية الوطنية، وبالتالي العمل على صون هذا التراث والحفاظ عليه، وتشجيع الممارسات التراثية والترويج لها.

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى