المملكة العربية السعودية في عيدها

 

بقلم / سارة السهيل

 

شهدت المملكة العربية السعودية خلال السنوات العشر الماضية ولايزال ازدهارا فكريا وثقافيا وعلميا وتقنيا واقتصاديا غير مسبوق، رغم الكثير من التحديات السياسية التي شهدتها المنطقة العربية من ثورات في مصر وتونس وليبيا وسوريا واليمن والعراق، ورغم معاناة دول المنطقة العربية من الجماعات الارهابية والتكفيرية التي عملت تشظي وتشرذم في العديد من دولنا العربية ومحاولات تقسيمها وتفتيتها.

وسط هذه الازمات كلها والمتغيرات الدولية، وقفت المملكة العربية صامدة في مواجهة هذه التحديات تصد عنها آية محاولة لاضعافها او النيل من قوتها.

وهذا الصمود السعودي في مواجهة هذه التحديات السياسية والامنية يعكس أخذ القيادة السياسية بالمملكة بكل أسباب العلم والتكنولوجيا  والانفتاح على الآخر ودراسة ما يجري في العالم وفقا لدبلوماسية ناحجة متوازنة تهدأ تارة وتثور أخرى وفقا لمصالحها  وأمنها القومي

ومنذ تولي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الامير محمد مقاليد البلاد، فان المملكة لم يهدأ لها بال حتى تحدث ثورة داخلية في رؤيتها السياسية والاقتصادية والعلمية تجلعها قادرة على المنافسة الاقليمية والدولية، والمساهمة في صنع القرار الدولي انطلاقًا من مكانتها وثقلها في العالمين العربي والاسلامي

تقنيات العصر

استفادت المملكة جيدا من تكنولوجيا العصر وتقنياته وانفتحت عليه ودفعت المجتمع السعودي للتفاعل بقوة مع العصر الرقمي من خلال الدراسات بالخارج، وتوطين التكنولوجيا الرقمية بالداخل عبر المعاهد والجامعات، ومن ثم في المجتمع ككل سوقا وتجارة وثقافة اجتماعية حديثة ايضا.

وقد ساهم انفتاح المجتمع السعودي على وسائل التواصل الاجتماعي  في احداث كثير من التغيير في المفاهيم الفكرية والاجتماعية المنغلقة الي التفاعل الواسع بالمجتمع العالمي ومعطياته الحديثة نحو عالم العلوم وثقافة المعرفة.

الاصلاحات الثقافية التي قامت بها القيادة الحاكمة أثمرت في تغيير الصورة الذهنية  التي طالما رسمها الاعلام الغربي عنها في ازمنة سابقة، فالتطورات الفكرية والثقافية التي شهدتها المملكة في السنوات الاخيرة  جعلتها اكثر تأثيرا ثقافيا مقارنة بغيرها من الدول العربية، فهي الاسرع تطورا وانفتاحا، ولذلك حلت السعودية في المرتبة الرابعة عربيا، والمرتبة 35 عالميا أعدت مجموعة «باف BAV» للإحصاء والاستطلاع،في  تصنيف أفضل دول العالم لعام 2021، من حيث التأثير الثقافي، وريادة الأعمال، والتراث، والانفتاح على الأعمال وجودة الحياة.

ووسط كل ذلك، فان السعودية لم تغفل عن المخاطر المحتملة للافكار المسمومة التي تبث عبر الفضاء الالكتروني لزعزعة السلام الاجتماعي في البلاد، فأنشات مركز الحرب الناعمة السعودية ( اعتدال) وهو الاول من نوعه في مجال الحرب الالكترونية التي تديرها السعودية بمجموعه من الباحثين والمدونيين الوطنيين.

تبنت القيادة السعودية العمل على التحديث الثقافي في المجتمع بالسماح باقامه المهرجانات الثقافية والبرامج  والمسابقات الترفيهية في عدد من المدن على رأسها جدة والرياض والدمام.

وأنشأت أيضا  مراكز ثقافية دائمة ملحقة بالسفارات والممثليات السعودية في الخارج لتكون جسرا ثقافيا بين حضارات وثقافات وشعوب دول العالم مع المملكة، وذلك ايمانا من القيادة السياسية بأهمية القوى الناعمة في جذب انظار العالم الي الحضارة السعودية ومناطقها التراثية والاثرية، وتفعيلًا لمخطط طموح يجعل من المملكة محطة جذب سياحي عالمي، لا يقتصر على المزارات الدينية المقدسة فحسب، بل تتعداه الي مناشط سياحية أخرى ثقافية وترفيهية وتراثية ايضا.

ولاشك ان السعودية ظلمت كثيرا في مجال السياحة نتيجة جهل الكثير من شعوب العالم قديما بتراث المملكة وحضارتها، وهو ما تنبهت اليه القيادة الحاكمة الحالية من اهمية توظيف طاقات الاعلام في التعريف بالسعودية وجعلها محط جذب سياحي.

وقد رافق ذلك خطوات ادارية واقتصادية لتفعيل وتنشيط اماكن الجذب السياحي بالمملكة ومن تلك الخطوات إصدار التأشيرة السياحية، بجانب قيام وسائل التواصل بالأماكن الأثرية والسياحية وأبراز المواقع التي يمكن زيارتها فضلا عن أكثر العادات والتقاليد الخاصة بالبلاد وشعبها.

اصلاحات وانفتاح

وضعت المملكة استراتيجية للاصلاح الاقتصادي و حوافز للاستثمار  لتحقق من خلالها برنامجا طموحا للتنمية الاقتصادية بجعلها اهلا للمنافسة العالمية، وبالفعل خلال السنوات الماضية  اعترف المجتمع الدولي  بالقوة الاقليمية للمملكة وكمحرك أساسي في ضبط توزانته، وهي أكثر تهيأة لتصبح واحدة من أكثر 10 دول تنافسية في العالم، خاصة و قرارها بشأن أسعار النفط والتحكم في السوق العالمي سواء بخفض الانتاج او زيادته وتسعيره، وهو ما تدركه جيدا مجموعة العشرين الاقتصادية التي صارت السعودية جزءا فاعلا في قراراته .

ميثاق عمراني

حرصت السعودية على تطوير منظومتها المعمارية لتلحق بمستجدات العصر، ولكن وفق رؤية ثقافية وحضارية تنطلق من الحفاظ علي طابعها التراثي والحفاظ على جماليته مع اضفاء لمسات العصر الحديث عليه، وهو  أطلق عليهميثاق الملك سلمان العمرانيللإحتفاء بالهوية العمرانية الوطنية في جميع أنحاء المملكة والترويج لها علي نمط العمارة السلمانية، بحيث تحافظ  المشروعات المعمارية الحديثة على هويتها الوطنية وإرثها الحضاري

نهضة اقتصادية

المـتابع للاوضاع الاقتصادية بالمملكة يجد نموا وازدهار اقتصاديا كبيرا، رغم ما تعانيه دول العالم حتى المتقدمة من ازمات اقتصادية خانقة، ولكن رغم كورونا  وتداعياتها، نجحت الادارة الاقتصادية بالمملكة في تجاوزها بل وتحقيق نموا اقتصاديا كبيرا بفعل ارتفاع اسعار النفظ، ونتيجة نمو النشاط الاقتصادي غير النفطي أيضا، وهو ما أكده تقرير صندوق النقد الدولي، بأن السعودية سجلت أعلى نمو اقتصادي في العالم هذا العام وصل إلى 7.6% العام الحالي، كأعلى نسبة نمو بين جميع اقتصاديات العالم في العام الحالي 2022.

و توقع صندوق النقد ارتفاع النمو غير النفطي في المملكة إلى 4.2%، وزيادة فائض الحساب الجاري إلى 17.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك احتواء التضخم الكلي عند 2.8% في المتوسط.

و صُنفت المملكة السادسة عالميا في مؤشر اجيلتي اللوجستي للأسواق الناشئة في فبرايرالماضي. كما تم تصنيفها الاولى عربيا في مؤشر براءات الاختراع من منظمة الأمم المتحدة العالمية للملكية الفكرية، والاولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا في توفر الخدمات الرقمية وتطورها، وانضمت ايضا ١٢ جامعة سعودية إلى تصنيف تايمز للتعليم العالي للجامعات الناشئة. كما حصل صندوق الاستثمارات العامة على تصنيف A1 و Aa2 من موديز للتصنيف الائتماني.

وحققت المملكة المركز الثالث في مؤشر القدرات الرقمية، وهو يعني بتعزيز الأفكار الابتكارية في الشركات. وقد تم إنشاءهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكارفي المملكة والتي تهدف بشكل رئيسي إلى تشجيع ودعم الابتكار والتطوير والأبحاث.

كما حققت المملكة المركز الثاني عالميا في الأمن السيبراني من بين ١٩٣ دولة، والمركز الاول عربيا و ٢٢ عالميا في المؤشر العالمي للذكاء الاصطناعي.

ابداع

واتجهت السعودية بقوة نحو المستقبل، عملا  بمفهومالاقتصاد الإبداعي”  و هو قطاع يهدف لتنفيذ مشروعات مهمة مثل  مشروع مدينة القدية، لتكون أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية من نوعها على مستوى العالم.

وهناك مجموعة من المشروعات الاقتصادية الطموحة وفقا لرؤية 2030 ، ومنها إنشاء أكبر متحف أثري حي بالعالم في العُلا، وأكبر مدينة طينية بالعالم في الدرعية، وأكبر مطار بالعالم في نيوم، وأكبر حديقة بالعالم في الرياض، وأكبر مشروع طاقة شمسية بالعالم في سدير، وأطول برج بالعالم في جدة. وايضا العمل على إنشاء مدينة المستقبل نيوم.

وتتوقع الدوائر الاقتصادية ان يسهم الاقتصاد الإبداعي في المملكة بنسبة 27% في فتح مجالات استثمارية لأصحاب المشروعات الصغيرة و أن يخفض البطالة بنسبة 29%، وأن ينشئ قنوات استثمارية دولية جديدة بنسبة 35%، مما يؤدي إلى زيادة مستوى دخل الفرد بنسبة نحو 24%.

هنيئا للمملكة بتطورها وتقدمها العلمي والتقني والثقافي والاقتصادي الذي هو مفخرة للعرب جميعا

 

أمير بهيبة ملك يقود بشجاعة المملكة لنهضة عظيمة

 

منذ أن عين سمو الامير محمد بن سلمان وليا لعهد المملكة ، واذا به  يلقي بالحجارة على  المياة الراكدة في الحياة السياسية والاقتصادية والفكرية في المملكة العربية، والتي طالما حافظت لعقود على نمطها، فاذا به يقود البلاد لتغييرات سريعة ومتلاحقة أدهشت السعوديين والعرب والمجتمع الدولي كله.

هذه الدهشة جاءت نتيجة عمر ولي العهد فهو في ريعان الشباب، بينما ثقافتنا العربية متعودة غالبا على كبار السن . ومن اندهش من قدرة سمو ولي العهد على  القيادة قد غفلوا عن حقيقة ان الأمير محمد بن سلمان كان ملازما لابيه الملك سلمان عندما كان أميرا على منطقة الرياض وتشرب من أبيه فنون القيادة والسياسة ,وشاهد بأم عينه حسم الملك سلمان وعدله في حكم امارة الرياض

وسمو ولي العهد سليل حسب ونسب من جهة أبيه الملك سلمان، ومن ناحية أمه الاميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان العجمان، وحفيدة الشاعر الامير راكان بن فلاح بن حثليين زوجة خادم الحرمين الشريفين.

هذا الشرف والنسب يقودان الى الاخلاق الرفيعة التي تربي عليها ولي العهد ، فقد تعرفت على أخلاقه  وتعاليمه الدينية من خلال العديد من الفيديوهات التي أبرزت أدبه مع أهله ومجتمعه.

كما تجلت في اصراره على نجاح موسم الحج ورعاية ضيوف الرحمن بكل اريحية وحب، وهو الأمر الذي ينفي تماما ما يزعمه البعض من ان سمو ولي العهد يقف ضد الدين ـ بل العكس من ذلك تماما، هو يكفل لكل ابناء وطنه وللحجاج والمعتمرين حقوقهم في ممارسة شعائرهم الدينية بكل حرية وحفاوة، لكنه يقف بالمرصاد للمتطرفين والمتشددين والارهابيين والمخربين.

اعجاب وتقدير

لا استطيع اخفاء اانبهاري وتقديري بانجازات سمو ولي العهد محمد بن سلمان، بوصفه شخصية مقدامة شجاعة متحمسة للتطوير والنهوض بوطنها، وتحمل شعلة تحفيز الشباب وطاقتهم الجبارة في بناء وطن جديد .

انه  دماء تضخ في شرايين المملكة لتواكب عصر التكنولوجيا فائقة السرعة وتحديات الالفية الثالثة للميلاد. بجرأة وثبات انطلق سمو ولي العهد غير عابئ بالتحديات او المعارضة التي قد يصادفها ممن لا يتحملون فكرة التغيير ، رغم ان التغيير نفسه سنة كونية طبعها الخالق العظيم في كونه .

بينما وقف شباب المملكة ومفكريها المتطلعيين للتغير وتحديث مجتمعهم مع أفكار ولي العهد التي طالما حلموا بها .

طاقة الشباب والتحدي في تركيبة سمو ولي العهد محمد بن سلمان حفزته على تحريك كل ما هو ثابت وساكن في شتى مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والفكرية  نحو المستقبل الجديد الذي يحلم به لوطنه .

وبشجاعة لم يسبقه أحد من المسئولين بالمملكة، عمل سمو ولي العهد الي  تنويع اقتصاد المملكة بحيث لا تقتصر الاعتماد على مصدر الطاقة فقط، وسارع الى تحديث المجتمع بخطوات سريعة وعملية ومنها توطين البرامج التقنية والتحول الرقمي في القطاعات الحكومية ، ووصلت المملكة الى المرتبة 38 عالميا  في مجال الحوكمة الالكترونية ووصلت الى المرتبة الثالثة في مجموعة الـعشرين .

وعمل ولي العهد السعودي الى تطوير المؤسسات التعليمية،  وتوفير فرص العمل للشباب بالعمل في منافذ البيع لاكثر من 12 نشاط اقتصادي في قطاعات التجزئة والاتصالات .

وقاد سمو ولي العهد ،العمل على النهوض بالمرأةالسعودية، ومنحها العديد من الحريات التي كانت محرومة منها مثل إصدار رخص قيادة السيارات للنساء في المملكة، والسماح لهن بالتجول فى مختلف المدن والمحافظات، بجانب تمكينها في الأمن السيبراني.

وفتحت الابواب امام المرأة السعودية للدخول في سوق العمل فارتفعت مساهمتها في سوق العمل إلى 25% خلال عام 2019. كما سمح لها بمباشرة أعمالها التجارية دون الحاجة إلى موافقة وليها، وكذلك السماح لها بتأسيس الأندية النسائية.

وتوافرت عدة برامج لتمكين المرأة السعودية؛ ومنها برنامجحافزالذي يقدم دعمًا ماليًا للمرأة الباحثة عن العمل ولا تجد وظيفة مناسبة، برنامجقرة”  الذي يعمل على دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة، بحد أقصى 800 ريال شهريًا للطفل الواحد.

وهناك أيضا برنامجوصولالذي يقدم دعمًا ماليًا للمرأة العاملة؛ لمساعدتها في تخفيف عبء تكاليف النقل من وإلى مكان العمل، وتصل نسبة التغطية إلى 80% من تكلفة النقل بحد أقصى 800 ريال شهريًا، ناهيك عن تعيين المرأة في المناصب المرموقة، كتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة، وتعيين الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري مساعدةً لوزير التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن مندوبًا دائمًا للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، بالإضافة إلى تعيين المرأة في السلك القضائي لأول مرة.

ويكفي ولي العهد شرفا تعلق شباب المملكة به ورؤيتهم  له كملهم في تحقيق طموحاتهم واحلامهم ،  فله كل التقدير والتحية والدعاء بالمزيد من النجاح والتوفيق .

انجازات المملكة في فترة وجيزة لا ينكرها الا حاسدي النعم فالله خير حافظ 

 

 سارة طالب السهيل التميمي 

 

Sarah Alsouhail 

 

سارة السهيل 

 

[email protected]

 

Po box 2824

Amman 11181

Jordan 

 

Twitter 

 

Take a look at sarah Alsouhail (@Sarah_alsouhail): https://twitter.com/Sarah_alsouhail?s=09

 

Blog 

 

http://sarahalsouhail2000.blogspot.com/?m=1

 

Facebook page 

 

https://www.facebook.com/sarahalsouhaail/

 

الموقع الالكتروني 

http://sarah-planet.com/me/

 

00962777885587

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى