رويترز: قطر منفتحة على إعادة النظر في وجود حماس بأراضيها.. تفاصيل

أفادت وكالة رويترز الإخبارية نقلاً عن مسؤول أمريكي كبير ، اليوم الجمعة، قوله أن قطر أبلغت الولايات المتحدة بأنها منفتحة على إعادة النظر في وجود حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” على أراضيها بمجرد حل أزمة عشرات الأسرى.

 

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” ، نقلا عن 4 دبلوماسيين مطلعين علي المناقشات، أن الولايات المتحدة وقطر اتفقتا على إعادة النظر في علاقات الدوحة مع حماس عندما يتم حل “أزمة الرهائن”.

 

وتوصلت الدولتان إلى اتفاقات حول هذه القضية خلال الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى قطر، حيث التقى الأمير تميم بن حامد آل ثاني، وليس من الواضح ما إذا كان ذلك سيؤدي إلى طرد كبار مسؤولي حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” من قطر.

 

وتستضيف قطر قادة حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” السياسيين بما في ذلك إسماعيل هنية، المرشد الأعلى للجماعة، وخالد مشعل، الذي نجا من محاولة اغتيال إسرائيلية عام 1997.

 

وتمت صياغة الاتفاق، خلال اجتماع مؤخراً في الدوحة بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وأمير قطر ، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

 

وتعد هذه الاتفاقية هي محاولة لتحقيق التوازن بين هدف إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المتمثل في إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى ومحاولة عزل المقاومة بعد هجومها الأقوى في 7 أكتوبر على إسرائيل.

 

ومنذ هذا الهجوم، تبنت إدارة بايدن سياسة حكومة الاحتلال الإسرائيلية المتمثلة في تشبيه المقاومة الفلسطينية بتنظيم داعش الإرهابية، والضغط على الحكومات الأجنبية والمؤسسات المالية لقطع العلاقات مع الجماعة التي تحكم قطاع غزة منذ عام 2007.

 

وأطلقت وزارة الخزانة حملة عالمية لفرض عقوبات على أعضاء الحركة الفلسطينية في الجزائر والسودان وتركيا وقطر وأماكن أخرى.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى