الكرملين يكشف حقيقة دعم فاغنر لحزب الله بالصواريخ

“مبنية على لا شيء”.. هكذا عقبت الرئاسة الروسية على التقارير الغربية حول اعتزام مجموعة فاغنر العسكرية تزويد حزب الله في لبنان بمنظومة دفاع جوي.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين أمريكيين لم تحدد هوياتهم أن الولايات المتحدة لديها معلومات تشير إلى أن مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة تعتزم مد حزب الله بمنظومة دفاع جوي.

وقالت الصحيفة إن فاغنر تعتزم مد حزب الله بمنظومة بانتسير-إس1 المعروفة لدى حلف شمال الأطلسي باسم إس.إيه-22 وتستخدم صواريخ مضادة للطائرات وأسلحة دفاع جوي لاعتراض الطائرات.

ولم ترد فاغنر على طلب من رويترز للتعقيب، وأخضع الكرملين المجموعة، التي كانت تمولها الحكومة الروسية، لسيطرته بعد تمرد قصير في يونيو/حزيران نفذه قائدها السابق يفغيني بريغوجين الذي قتل في حادث تحطم طائرة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي لم تذكر اسمه أن واشنطن لم تؤكد أن المنظومة أرسلت بالفعل. لكنها أضافت أن مسؤولين أمريكيين يراقبون المناقشات بين فاغنر وحزب الله.

وقالت الصحيفة إن منظومة بانتسير ستسلم إلى حزب الله عبر سوريا، حيث دعمت روسيا الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية هناك منذ 2011.

ومنذ اندلاع الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس في أعقاب الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، يتبادل حزب الله إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية عبر الحدود.

والأسبوع الماضي، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حزب الله من مغبة فتح جبهة حرب ثانية مع إسرائيل.

وفي نص رسمي لإفادة أدلى بها نتنياهو لكوماندوز من إسرائيل قرب الحدود مع لبنان، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن فتح حزب الله جبهة ثانية مع إسرائيل من شأنه أن يدفع بلاده لتنفيذ ضربات مضادة بقوة “لا يمكن تخيلها”، ويأتي بدمار و”خراب” على لبنان.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى