“التعاون الإسلامي” تنظم المؤتمر الدولي: “المرأة في الإسلام” باستضافة سعودية

تنظم الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي “المؤتمر الدولي: “المرأة في الإسلام” تحت عنوان “المكانة والتمكين” والذي تستضيفه المملكة العربية السعودية، برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، وذلك يوم الاثنين المقبل، 6 نوفمبر 2023 في مدينة جدة.

ويستمر المؤتمر 3 أيام حيث يختتم أعماله في 8 نوفمبر الجاري، ويهدف إلى تسليط الضوء على النجاحات النسائية المشرّفة والمكتسبات التي حققتها المرأة المسلمة على مر التاريخ وحتى الوقت الحاضر. كما يهدف إلى إبراز دور المرأة ومساهمتها في تنمية دول المنظمة منذ تأسيسها، والرد على الشبهات والمغالطات التي يثيرها المغرضون الذين يهدفون إلى إظهار الدين الإسلامي وكأنه ينتقص من حقوق المرأة، وذلك من خلال التأكيد على أنَّ التعاليم الإسلامية لطالما أنصفت المرأة.

ومن المتوقع أن يثمر المؤتمر عن وضع خارطة طريق للإصلاحات القانونية والمبادرات السياسية لتعزيز العدالة وتمكين المرأة في المجتمعات الإسلامية، إضافة إلى تبني وثيقة شاملة بعنوان “وثيقة جدة حول المرأة في الإسلام”.

ويتضمَّن المؤتمر 5 جلسات عمل يناقش خلالها وزراء ومسؤولون وعلماء ومفكرون من الجنسين مكانة المرأة وحقوقها في الإسلام بالإضافة إلى آفاق تمكين المرأة المسلمة في التعليم والعمل، جنبا إلى جنب مع مختلف القضايا المتعلقة بالمرأة في المجتمعات المعاصرة.

يذكر ان المملكة العربية السعودية كانت قد طرحت مبادرتها لتنظيم هذا المؤتمر أثناء أعمال الدورة الـ 49 لمجلس وزراء خارجية دول “التعاون الإسلامي” التي عقدت في الجمهورية الإسلامية الموريتانية خلال الفترة ما بين 16-17 مارس 2023 والتي تبنت قرارا وزاريا في هذا الصدد ، وذلك في سياق حرص المملكة على المضي قدما في تمكين المرأة انطلاقا من مبادراتها الداخلية واتساقا مع حرصها على دعم هذه الجهود في اطار منظمة التعاون الاسلامي والاطار الدولي بما يعزز دور المراة في مجالات التنمية الشاملة .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى