أمير قطر: مبدأ الدفاع عن النفس لا يجيز ما ترتكبه إسرائيل من جرائم إبادة في غزة

افتتح أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم (الثلاثاء)، أعمال الدورة الـ44 للقمة الخليجية، قائلاً إنه يثق في قدرة دول الخليج على المساهمة في حل القضايا الإقليمية.

 

وقال أمير قطر خلال كلمته الافتتاحية إن القمة تنعقد في ظل استمرار المأساة والكارثة الإنسانية غير المسبوقة في قطاع غزة، وعار على المجتمع الدولي أن يسمح باستمرار الجريمة النكراء في غزة.

 

وأكد الشيخ تميم بن حمد أن مبدأ الدفاع عن النفس لا ينطبق على الاحتلال ولا يجيز ما ترتكبه إسرائيل من جرائم إبادة، مجدداً إدانة استهداف المدنيين من جميع الجنسيات والديانات والقوميات.

 

وقال إن إسرائيل انتهكت المعايير الإنسانية والأخلاقية في غزة، واستهدفت البنية التحتية الهشة في القطاع وقطعت كل الإمدادات الحيوية، وجدد الدعوة لتحقيق دولي بالمجازر التي ترتكبها إسرائيل.

 

وأشار أمير قطر إلى أنه كان يمكن تجنب المآسي إذا أدركت إسرائيل حق الفلسطينيين في دولتهم، مؤكداً أن قضية غزة ليست منفصلة بل تتطلب إنهاء الاحتلال بكل الأراضي الفلسطينية.

 

ودعا الشيخ تميم بن حمد إلى وجوب إجبار إسرائيل على العودة لمفاوضات ذات مصداقية لحل الدولتين، وأنه لا يجب أن تكون المفاوضات لحل الدولتين مفتوحة بلا سقف زمني.

 

وشدد على أن الهدن المؤقتة لا يمكن أن تكون بديلا عن وقف إطلاق النار في غزة، مشيراً إلى بذل الجهود بالتعاون مع الشركاء للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار في القطاع، كما أشار إلى أن جهود الوساطة نجحت في الإفراج عن محتجزين وإدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى