قرار جديد من الاتحاد الأوروبي بحق “مهندس طوفان الأقصى” ونائبه

في خطوة جديدة ضد قادة حركة حماس، وخصوصاً في كتائب القسام، أصدر الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، قراراً خصصه بحق “مهندس طوفان الأقصى” ونائبه.

وأدرج الاتحاد الأوروبي اثنين من قادة حماس على قائمته للإرهاب، في أعقاب الهجوم الذي نفذته الحركة في 7 أكتوبر الفائت على إسرائيل.

وقال الاتحاد الأوروبي إن الشخصين هما محمد الضيف، القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، ونائبه مروان عيسى.

وبموجب القرار، ستجمد أموال القائدين وأصولهما المالية الأخرى في الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي اعتباراً من الجمعة.

وقبل أيام قليلة دخل المرسوم الفرنسي الصادر خلال الشهر الفائت بحق قائد حركة حماس بغزة، يحيى السنوار، حيز التنفيذ يوم الثلاثاء، وفق ما أعلنت وسائل إعلام فرنسية.

وينص المرسوم الصادر في 30 تشرين الثاني/نوفمبر والذي يدخل حيز التنفيذ اليوم الثلاثاء على أن “الأموال والموارد الاقتصادية التي يملكها أو التي يتحكم فيها السيد يحيى السنوار تخضع لتجميد أصول”.

وتعتبر إسرائيل يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحماس في قطاع غزة منذ 2017، العقل المدبر لهجمات السابع من أكتوبر، وهو على رأس قائمتِها للمستهدفين في الحركة، حيث يصفونه بالرجل الميت.

كما يعتبر الضيف أنه أحد القياديين الذين خططوا لعملية طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر، والتي وجهت ضربة موجعة لإسرائيل، شنت على إثرها تل أبيب حرباً على قطاع غزة، وجعلت من أولوياتها قتل قياديي حركة حماس فيها والقضاء على الحركة تماماً.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى