في ضربة لتسلا.. إليك أبرز أحداث هذا الأسبوع في قطاع السيارات الكهربائية

تصاعد مشاكل تسلا مع اتحاد العمال

تواصل تسلا محاولاتها للتعامل مع القضايا النقابية المتصاعدة في دول الشمال.

وقد تعهد أعضاء النقابة الدنماركية 3-إف بدعم الميكانيكيين السويديين المضربين ضد شركة صناعة السيارات الكهربائية. حيث يرفض الاتحاد الدنماركي الآن تفريغ مركبات تسلا المتجهة إلى السويد في الموانئ الدنماركية، بهدف تعطيل جهود تسلا لتجاوز الحظر السويدي الذي استمر لعدة أسابيع.

علاوة على ذلك، تخطط نقابة عمال النقل في السويد للتوقف عن جمع النفايات في مواقع تسلا اعتبارًا من 24 ديسمبر، ما لم توافق تسلا على اتفاقية جماعية مع آي إف ميتال.

علاوة على الإضرابات العمالية، أرسلت مجموعة من صناديق التقاعد النرويجية خطابًا إلى تسلا تحث فيه شركة السيارات الكهربائية على احترام المفاوضة الجماعية لموظفيها.

أثارت تسلا انتقادات من النقابات والعديد من صناديق التقاعد في المنطقة بسبب رفضها طلب الميكانيكيين السويديين للحصول على حقوق المفاوضة الجماعية.

إضافة إلى ذلك، فإن العديد من صناديق التقاعد، بما في ذلك KPL وPFA، تمتلك حصصًا كبيرة في تسلا، (NASDAQ:TSLA) مما يزيد الوضع تعقيدًا.

وعلى الرغم من هذه التحديات، أنهت أسهم تسلا الأسبوع بارتفاع بنسبة 4.79%.

كما هو الحال دائمًا، حصل مشتركو InvestingPro على هذه الأخبار أولاً. انضم إلينا وابدأ تجربتك المجانية لمدة 7 أيام .

فورد (NYSE:F) تخفض إنتاج إف- 150 لايتنينج

في خطوة مفاجئة، كشفت شركة فورد للسيارات عن خطط لخفض إنتاج شاحنتها الكهربائية الصغيرة إف -150 لايتننج بمقدار النصف في عام 2024.

نظرًا لأن الطلب المتغير في السوق هو السبب الرئيسي، فإن القرار يتماشى مع تقليص صناعة السيارات الأوسع لالتزاماتها تجاه السيارات الكهربائية بسبب تباطؤ نمو المبيعات.

ويأتي هذا القرار في وقت يقوم فيه القطاع بأكمله بتقليص التزامه بانتاج السيارات الكهربائية بسبب تباطؤ نمو المبيعات أكثر من المتوقع، ويأتي ذلك على الرغم من تحقيق إف -150 لايتننج لنمو ملحوظ في المبيعات، وتسجيلها رقمًا قياسيًا شهريًا جديدًا في نوفمبر مع ارتفاع المبيعات بنسبة 113%.

تتنافس شاحنة البيك أب الكهربائية إف -150 لايتننج بشكل مباشر مع شاحنة سايبرتراك التي تم إطلاقها حديثًا من تسلا، وتتميز بسعر أقل بكثير يبدأ من 49,995 دولارًا مقارنة بعلامة سايبر تراك البالغة 79,990 دولارًا.

أنهت أسهم فورد الأسبوع بارتفاع بنسبة 8.06%.

استدعاء تسلا واسع النطاق

تعرضت تسلا لضربة كبيرة، حيث واجهت استدعاءً إلزاميًا لأكثر من مليوني مركبة في الولايات المتحدة بسبب مشكلات تم تحديدها في نظام السائق الآلي من قبل الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA).

وبحسب الهيئة الحكومية، وجد التحقيق عيوبًا في الأنظمة التي تحافظ على انتباه السائق، مما أثار مخاوف بشأن سوء الاستخدام المحتمل ومخاطر السلامة.

ويؤثر الاستدعاء على موديل إس لأعوام 2012-2023 ، و موديل إكس لأعوام 2016-2023، وموديل 3 لأعوام 2017-2023 ، و موديل واي لأعوام 2020-2023 وهو الموديل المجهز بجميع إصدارات توجيه السيارات، ويأتي بعد تحقيق لمدة عامين من قبل NHTSA في حوادث تتعلق بنظام القيادة الآلية.

يتضمن الحل المقترح من تسلا تحديثًا للبرامج بهدف إلى تعزيز تنبيهات السائق وتحسين مشاركة المستخدم وضمان الاستخدام المناسب للقيادة الآلية.

ووفقًا للوثائق، سترسل الشركة تحديثًا للبرنامج لإصلاح المشكلات.

وعلى الرغم من الاستدعاء الأمريكي، أعلنت هيئة المركبات الهولندية (RDW) يوم الجمعة أنه لا توجد خطط فورية للاستدعاء في أوروبا.

سلطت RDW الضوء على الاختلافات في وظائف القيادة الآلية بين الأسواق الأوروبية والأمريكية. وأكدت الوكالة أن التواصل سيستمر مع تسلا بخصوص هذا الأمر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى